Wednesday 27 February 2013

Create A Grass Texture Using Photoshop



 إصنع خامة الحشائش بإستخدام برنامج فوتوشوب
أندرو هول
Create A Grass Texture Using Photoshop
by: Andrew Houle
ترجمها للعربية: م. حسام حازم

1-      إبدأ برنامج (Photoshop) و إبدأ (Document) جديد بالحجم الذى ترغب فيه، لقد إستخدمت حجم 500 px  فى 500px
2-      أول ما تريد فعله هو عمل خلفية من الوحل (Dirt Background) ليظهر من تحت الحشائش. أضبط اللون الأمامى على الأسود واللون الخلفى على الأبيض. يمكنك الضغط على زر (d) لعمل هذه الخطوة.


3-      أعد تسمية طبقة الخلفية التى تعمل عليها، إجعل إسمها (dirt).


4-      إذهب إلى (toolbar) وإضغط (filter->render->clouds)، ستعطيك هذه الإختيارات قاعدة جيدة للعمل عليها.


5-      لإضافة بعض الضوضاء إضغط (filter->noise->add noise). غير الكمية إلى 44% والـ(distribution) إلى (gaussian) وتأكد من التعليم على (monochromatic). يمكنك تغيير هذه الخصائص كما تريد.


6-      أضف (Gaussian blur) على طبقة (dirt) عن طرق ضغط (filter->blur->Gaussian blur) وأضبط نصف القطر على 0.9 بيكسل.

7-      إضغط (filter->brush strokes->splatter) وأضبط نصف القطر على 21 والنعومة (smoothness) على 2.

8-      والآن لإعطاء طبقة (dirt) لونها إضغط (image->adjustments->hue/saturation) وتأكد من التعليم على (preview) و (colorize). ثم غير الإعدادات ليصبح اللون بنى. ثم إضغط (ok).

9-      وبهذا نكون إنتهينا من طبقة (dirt) التى ستظهر أجزاء منها من خلف الحشائش. أضف طبقة جديدة بإسم (grass).
10-   غير اللون الخلفى إلى لون الحشائش الخضراء، لقد إستخدمت لون #52782F. إضغط (ctrl) و (backspace) لملئ الطبقة الحالية (grass) باللون الأخضر الذى إخترته.
11-   أضف بعض الضوضاء لهذه الطبقة الجديدة. إضغط (filter->add noise->noise). إختار 30% للكمية، وعلم على (monochromatic)، وإختر (Gaussian) فى (distribution). ثم إضغط (ok).

12-   أضف بعض الضباب على طبقة (grass). إضغط (filter->blur->Gaussian blur). غير نصف القطر إلى 0.9 بيكسل، ثم إضغط (ok).

13-   إقتربنا من الشكل و لكن ما زالت الصورة لا تشبه أى حشائش رئيتها فى حياتى. نستطيع إستخدام بعض فلاتر(filters) الهواء. إضغط (filter->stylize->wind)، وغير الإعدادات إلى: (method) و (stagger) و (direction) من اليمين. ثم إضغط (ok).

14-   تبدو الصورة جيدة الآن و لكن الحشائش لا تنمو كلها فى نفس الإتجاه. نريد إضافة بعض الإتجاهات لطبقتنا. إضغط (image->rotate canvas->90CW) . ثم إضغط (ok).
15-   سنقوم الآن يإعادة آخر خطوتين، ولكن فى الإتجاه المعاكس. إضغط (filter->stylize->wind) مرة أخرى و إختر (stagger)، من اليسار. ثم إضغط (ok).
16-   والآن سنقلب الصورة حتى تبدو الحشائش رأسية. إضغط (image->rotate canvas->90 CCW). الصورة فى الأسفل هى ما وصلنا له حتى الآن...

17-   والآن سنضيف بعض التباين على الصورة عن طريق الضغط على (image->adjustments->levels). إجذب الـ(sliders) إلى المنتصف حتى تحصل على نتيجة جيدة. ثم إضغط (ok).

18-   حتى الآن تبدو صورة الحشائش جيدة و مفيدة، ولكننا سنأخذ هذا الدرس إلى مدى أبعد. سنقوم بإضافة بعض الخطوط لنجعلها تبدو كملعب كرة قدم. أضف طبقة جديدة و سميها (lines).
19-  إختر آداة الفرشاه و إفتح (brushes palette) عن طريق ضغط (window->brushes). إختر (watercolor brush 63).

20-  غير اللون الأمامى إلى الأبيض، إبدأ فى مكانٍ ما أسفل اليسار و إضغط و إجذب فى إتجاه أعلى اليمين.

21-  إستخدم نفس الفرشاه لكن إختر نصف قطر أصغر، إما عن طريق الضغط على ([) فى لوحة المفاتيح أو عن طريق تغيير الحجم من لوحة الخصائص الخاصة بالفرشاه. حاول ان ترسم خطاً عمودياً على الخط الأول.

22-  أضف بعض الضوضاء لل خطوط. إضغط (filter->noise->add noise). إستخدمت 11% للكمية.
23-  يجب أن تظهر الخصوص كأنها مدهونة على الحشائش، لهذا سنضيف ظلال داخلية بسيطة. أنقر مرتين بجانب إسم الطبقة فستظهر لك نافذة (layer styles). علم على (inner shadows) وإجعل الـ(opacity) 60 والبعد (distance) 4 والحجم (size) 4. ثم إضغط (ok).

24-  بدأت الخطوط تبدو مقنعة ولكن سنحاول مزجها أكثر مع الحشائش. غير الـ(opacity) إلى 90 و الـ(fill) إلى 95.

25-  الآن سنضع علم الخمسين ياردة بجانب الخطوط. إضغط على أداة كتابة النصوص وإختر خط (stencil std) من لوحة خصائص النص فى أعلى الشاشة. غير حجم الخط إلى 72 وإجعل لونه أبيض. والآن أنقر فى أى مكان فى الصورة وأكتب رقم 50.
26-  إضغط (ctrl+t) فى لوحة المفاتيح لتبدأ (free transform tool). حرك الرقم إلى مكانه الصحيح ثم تحكم فى دورانه وحجمه كما تحب.

27-   حول طبقة الرقم 50 إلى (smart object) عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على الطبقة و إختيار (convert to smart object). ستتيح لنا هذه الخطوة التحكم فى الطبقة مثل باقى الطبقات. لاحظ أن عندما تحول الطبقة إلى (smart object) لا يمكنك تعديل النص.

28-  أضف بعض الضوضاء على هذه الطبقة مثلما فعلنا فى طبقات الخطوط.
29-  والآن نريد إضافة بعض الظلال الداخلية مثلما فعلنا فى الخطوط. أنقر بزر الماوس الأيمن على طبقة الخطوط وإختر (copy layer style). ثم أنقر بزر الماوس الأيمن على طبقة رقم 50 وإختر (paste layer style).

30-  يبدو هذا جيداً جداً، ولكن تنقصنا بعض الخطوات البسيطة. أولاً نريد دمج كل الطبقات ماعدا طبقة (dirt) فى طبقة واحدة و وضعها فوق طبقة (dirt). علم على طبقات (grass) و (lines) و (50) و إضغط (ctrl+alt+shift+e) لدمجهم.  سمّى الطبقة المدمجة (field). ثم إخف جميع الطبقات عدا طبقتى (field) و (dirt).

31-  أضف (layer mask) إلى طبقة (field) عن طريق الضغط على أيكونة (mask) فى أسفل صندوق الطبقات.

32-  والآن سنرسم على الـ(layer mask) لنظهر بعض الوحل من أسفل الحشائش. غير اللون الأمامى إلى الأسود. الأسود يظهر و الأبيض يخفى.
33-  إختر أداة الفرشاه مرة أخرى وإفتح نافذة الفرش. أنقر على السهم الصغير الموضح بالأسفل لإظهار كل ما تملكه من الفرش. إختر الـ(grunge brush) المفضلة إليك ثم إضغط (ok).

34-  بعد إختيارك الفرشة التى تعجبك إبدأ الرسم بالأسود على الـ(mask layer) التى تخص طبقة (field) لإظهار بعض الوحل من أسفل الحشائش.

35-  من الممكن أن تضيف ضوء إذا أردت. فقط علم على طبقة (field) و ليس الـ(mask)، وإضغط (filter->render->lighting effects). جرب الإعدادات حتى تحصل على النتيجة المرغوبة ثم إضغط (ok). لقد إستخدمت الإعدادات الموجودة بالأسفل.

كانت هذه آخر الخطوات. أنهيت عملى عن طريق تعديل التباين و الدرجات (levels). أتمنى أن أكون أعطيتكم فكرة جيدة عن قوة الـ(filters) فى برنامج (photoshop). الصورة بالأسفل هى النتيجة النهائية. 



هذا الدرس مترجم من موقع http://www.myinkblog.com

1 comment: