Wednesday 6 February 2013

Beautiful, Simplistic and a Robot too! (Arabic)



!جميل, بسيط و رجل الى ايضا 
مقابلة مع مصمم الشخصيات: م.عبد الرحمن زكى


عبد الرحمن زكى،  طالب فى قسم عمارة أكاديمية الشروق- السنة الثالثة ولكن اهتماماته بالرسم و الجرافيك تتجاوز الرسومات 

المعمارية والهندسية لتصل به الى عالم الكرتون والشخصيات الكاريكاتورية.

 


متى بدأ اهتمامك بالرسم والتصميم؟ وما هى الخطوات الى اتبعتها لتطوير اسلوبك الفنى؟
-فى سنوات المدرسة تاثرت كثيرا بمدرسى إيهاب مرعى مدرس مادة الرسم وكان لة الفضل فى تعليمى الرسم بصفة عامة ولقد استهوتن  فكرة تصميم السيارات بصفة خاصة عندما اهديت عدد من شرائط الفيديو للمصمم السيارات سكوت روبيرتسون (Scott Robertson) ومنه تعلمت الكثير عن تصميم السيارات. ولكن بعد التحاقى بلدراسة المبادىء المعمارية وجدت ان الجانب الفنى للاسف ليس لة حضور قوى فى الدراسة المعمارية في مصر، ولذلك احاول جاهدا تطوير الجانب الفنى لدى عن طريق متابعة المدارس الفنية على المستوى العالمي. ايضا احرص علي متابعة العديد من الفنانين والرسامين ذوى الخبرة و متابعة اعمالهم الفنية المتقنة دائما يحفزنى على المثابرة للارتقاء بمستوى اعمالى الفنية.


و لعل اكثر ما افادنى هو متابعة بعض الدروس التوضيحية على روابط Youtube للمتابعة النظرية التوضيحية لكيفية تكوين فن الصورة – لقد تعلمت ان كل عناصر الصورة الفنية مستوحاة او ماخوذة من الطبيعة فبدات اتعلم من عناصر الطبيعة نفسها – اشكال السحب – مساقط الضوء و انعكاساتها على الاسطح- ومن خلال تحليلى الشخصى امكننى استنتاج العديد من الملاحظات الخاصة التى اعتمد عليها عند تكوين عناصر اعمالى الفنية



هل كانت دراستك الفنية تعتمد على التعليم الذاتى بشكل أساسى؟
-بالفعل ولكن هناك بعض الخبرات أكتسبتها من أساتذتي الكرام في أكادمية الشروق والتي كان لها تأثير قوي على تطوير دراستي الفنية . و البعض الأخر من زملائي في الأكاديمية. 


كيف استطعت ان توجد  التوازن بين مهامك الدراسية و تنمية قدراتك الفنية؟
-دائم مثل أى رسام احمل معى فى كل مكان دفتر اسكتشات و كلما وجدت متسعا من الوقت أقوم بالرسم فيه سواء كان بين المحاضرات أو فى اوقات الفراغ.

هل واجهتك صعوبات عند انتقالك من الرسم التقليدى الى الرسم الديجيتال(Digital Painting)؟
-بعد تنمية مهاراتى فى الرسم الحر كنت أحصل على جودة أعلى من التى  احققها على برنامج الفوتوشوب، ولكن عندما انتقلت للرسم على (Tablet) كانت نقلة كبيرة أثرت على بالايحاب فى جودة ومستوى الرسم ولكننى لازلت أسعى لتطوير امكاناتى ومستوى رسمى على الـ(Tablet)- عادة ما أبدأ على الفوتوشوب باستخدام خطوط عمل على طبقة (Layer) وبعدها أبدأ فى زيادة التفاصيل بالتدريج إلى أن أصل إلى الشكل النهائى. لقد بدا جميع الفنانين تقريبا باستخدام الـ(Tablet)، وقد أصبح من النادر أن تجد أحدهم يستخدم الرسم الحر والقلم والورقة، و لكن بالرغم من اعتقادى بان هذة انتكاسة ,التطلع لهؤلاء الفنانين منحنى شيىء من الحماس للعمل بالـ(Tablet)، واصرار على اخراج منتج نهائى به.


شخصية الروبوت واضح انهى بتحظى بإهتمامك الخاص فمن أين استوحيت فكرة هذة الشخصية؟
-فى البداية لم أضع لتلك الشخصية أى اسم ولكنى اتذكر انه فى عام 2010 كنت أقضى بعض الوقت فى المكتبة عندما وجدت نفسى أرسم تلك الشخصية- و بعدها قمت بإعادة رسمها عدة مرات وفى وضعيات مختلفة و عندما استهوتنى الفكرة قمت بنشر هذة الشخصية على صفحات الفيس بوك ومن هنا بدأ اهتمام الجمهور بهذة الشخصية.. شخصية "زؤلوط"—وهو أسم تم أختياره من قبل أصدقائي . كنت اريد ان اخرج بشكل بسيط للروبوت.. وقد اكون تاثرت ببعض افلام التحريك مثل  (Robots-2005)زو لكن  باختصارتصميم شخصية  زؤلوط مستوحى من ابسط العناصر التى قد تكون شكل الروبوت.



كتير من الفنانين يميلون الى الرسوم (الأبيض والأسود) ولكن الأغلب- ان  لم يكن الجميع- يلجاون لهذا الاسلوب لتحقيق التوازن بين المسطح الأسود و المسطح الأبيض و عادة تكون الغلبة فى لوحاتهم للمسطحات الداكنة، وهذا شيىء لا نجده فى اعمالك حيث الغلبة فيها للون الأبيض الساطع دائما.
-أولا : احب البساطة فى الرسم والبعد عن التكلف، ثانيا: كان هدفى وبشكل شخصى ان أتعلم رسم وضعيات كتيرة لـ"زوؤلوط"- فى الـ3D، مثلا كنت أصمم حركهمعينة للجسم بوضعية ما ثم أعودوأرسمه بوضعية مختلفة لتمرين نفسى مع كل مرة.



هل مثلت بساطة التصميم عائقا فى اظهار التعبيرات و التغيرات النفسية المختلفة التى قد تمر بها الشخصية؟
-اطلاقا. احب الوصول بتعبيرات الوجه لابسط صورها بعيدا عن التكلف لذلك قد تجد عناصر الوجه فى الشخصية بسيطة؛ شكل هندسى بسيط (استطوانة تمثل  كتلة الرأس)، عين- فم- حواجب- وربما أنف أيضا! وبالرغم من ذلك  تستطيع الشخصية إظهار العديد من تعبيرات الوجه مثل الحزن- اليأس والفرح  وفى أحيان أخرى تعابير غريبة مثل السعادة الممتزجة بالحزن . 



ماهى الخطوات المستقبلية بالنسبة لشخصية الروبوت؟ مثلا هل فكرت فى تحويله إلى شخصية ثلاثية الأبعاد وإدخاله فى فيلم تحريك؟ أو أن يكون بطل لقصص مصورة ؟
-زوؤلوط يعكس قصة حياتى و لهذا الغرض صممتة، حتى أعود بعد فترة طويلة وأشاهد هذه الرسومات وأرى فيها ذكريات حياة مضت، ولكن بالطبع لا أمانع من أن تشارك هذه الشخصية وتظهر فى أفلام رسوم متحركة قصيرة


ما هى أكتر أفلام التحريك المفضلة لديك؟ ومن هم الفنانين والمصورين الذين تحب ان تتابع أعمالهم؟
-أنا متابع جيد للأفلام ولكن لا تحضرنى الأن العديد من أسماء الأفلام التى أحببتها ولكن هناك أفلام أثرت على مثل (Wall.E-2008) وربما كانت كل أفلام بيكسار تصيبنى بالجنون، كذلك أنا أقدر أفلام ديزنى لأنها تنقل مشاعر متميزة لدى المشاهد مثل فيلم شاهدته مؤخرا من انتاجهم بعنوان رجل الورق(Paper Man) وهو فيلم ترك لدى انطباع مميز، أما عن الفنانين فهم كثيرين و لكن يأتى على رأسهم كل من رسام يابانى: فانج زوها(Feng Zhu) وسكوت روبيرتسون(Scott Robertson)"

فى النهاية ماذا تحب ان تقول لكل هاوى يحاول انه يطور من نفسه وامكانياته بصفة عامة؟
-بالأمس القريب قرأت مقال تتحدث فى هذة النقطة بالتحديد، وفى نهاية المقال عرض الكاتب أربع نصائح:
(1) احط نفسك بعدد من الفنانين والرسامين
(2) حافظ على متابعتك وتأملك فى الطبيعة
(3) احمل معاك دفتر الاسكتشات(sketch book) فى كل مكان وارسم ما لا يقل عن أربع صفحات يوميا
(4) ارسم يوميا ما لا يقل عن ساعتين



Reference:
Arch. & Character designer Abdel-Rahman Zaki:
abdulrhman-zaki-1992@hotmail.com
http://www.facebook.com/abdulrhmanzaki
http://www.facebook.com/Zoglot

Scott Robertson: 
http://www.carbodydesign.com/tag/scott-robertson/
http://www.thegnomonworkshop.com/store/category/110/
http://www.designstudiopress.com/
Feng Zhu:
http://www.fengzhudesign.com/
http://www.thegnomonworkshop.com/store/category/43/
http://www.fzdschool.com/ 
Wall.E,2008:
http://www.imdb.com/title/tt0910970/?ref_=sr_4
Robots,2005:
http://www.imdb.com/title/tt0358082/?ref_=tt_rec_tti
Paperman,2012:
http://www.imdb.com/title/tt2388725/?ref_=fn_al_tt_1

6 comments: