Tuesday 26 February 2013

The Hobbit: Weta Returns to Middle-Earth - Part 10

الهوبيت: شركة ويتا تعود إلى الأرض الوسطى
مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
(الجزء العاشر والأخير: المؤثرات الخاصة فى ملك الجوبلن)
The Hobbit: Weta returns to Middle-earth
By Mike Seymour,December 14, 2012


2-10 التقاط الحركة و الأداء لشخصية ملك الجوبلن(Performance capturing the Goblin King):
بحث صناع الفيلم عن الممثل الفكاهى بارى هامفرى(Barry Humphries)، لكى يسكن عقل وروح شخصية ملك الجوبلين فى الفيلم، وباستخدام المساعدة التى قدمها تيرى نوتارى(Terry Notary) متخصص الحركة(movement specialist) تم تجسيد أداء شخصية ذلك المخلوق الذى يبلغ ارتفاعة عشرة أقدام.


قامت شركة ويتا ديجيتال بالجمع بين أداء كلا الممثلين - التقاط الحركة (the motion capture performances)[1] لتجلب هذه الشخصية الخيالية والرائعة إلى الشاشة الفضية (بالرغم من أن االبعض قد يراها قبيحة). "يبلغ ارتفاح شخصية ملك الجولين ما يتجاوز العشرة أقدام ولذلك كان الأمر منوط بفيق التحريك لكى يظهر هذا الجسم العملاق و يجعله يعمل مثل قطعة واحدة تمثل شخص" شرح دافيد كلايتون." شكله مقزز لدرجة بالغة- ولقد قام فريق العمل فى قسم الخامات(textures) والمواد(shaders) بالعمل على البثرات والحبيبات التى تبرز عن وجهه و كل التفاصيل التى ستجعله يبدو على الشاشة قبيح كما ظهر فى السيناريو".


الممثل بارى هامفرى يقوم بأداء التعبيرات الحركية لوجه ملك الجوبلين
ليتم التقاطها من خلال نقااط الحركة البيضاء المثبت’ على وجهه
Barry Humphries provided facial performance capture for the Goblin King

" فى بعض الأحيان كنا نقوم بالتقاط بعض سمات و ملامح وجه الممثل بارى هامفرى (Barry Humphries) والتعبيرات الدقيقة لانفعالات وجهه، وبعض الارتعاشات التى يعدثها وججه عندما ينفعل أثناء الحوار ، كل هذا دمجناه مع تعابير وحركة جسم تيرى نوتارى (Terry Notary)" عقب كلايتون. " الشيىء الآخر الذى كنا نريد عمله  مع جسم تيرى(Terry’s body) هو أننا شعرنا أننا بحاجة لإبطاء أدائه الحركى بعض الشىء، لأنه كان يتحرك بسرعة فى الوقت الذى فيه شخصية ملك الجوبلين تمتاز بشىء من ثقل الحركة و البلادة  فهو رجل سمين  تنتشر الترهلات فى كافة أجزاء جسمه". " لقد نظر الاستوديو الى الخبرات السابقة التى قمنا بعملها مع شخصية غولوم(Gollum) وشخصيات القرود فى فيلم صعود كوب القردة (Rise of the Planet of the Apes)، والشخصيات الأخرى التى كان فيها تشابه مع  اشكالية العين والتقاط حركة العين كما فى وجه شخصية ملك الجوبلين"..

" بالتحديد" قال شريز وايت(Chris White): " من خلال قسم الاضاءة لدينا تعلمنا بسرعة كيف نستطيع أن ننير العين ونضع اضاءة مناسبة على الوجه لكى تظهر بوضوح تعابير وانفعالات الوجه(a character’s expression) واستفدنا من هذه الخبرات ونحن نعمل فى مشروع التقاط حركة ملك الجوبلين، لنتأكد ان الاستضاءة(highlight) على العين تتم باوضع السليم، ونتأكد أن كل تعبيرات الوجه يتم التقاطها بشكل ممتاز وصحيح- حتى مستوى أدق الانفعلات والحركات الوجهية الطفيفة" " على وجه التحديد يمكننى أن أقول أن المحركين(animators) حرصوا على أن تكون عين ملك الجوبلين  تنظر نحو الأشياء فى المشهد، تماما كما تفعل العين فى الحقيقة، و لان الفيلم قد تم تصويرة من خلال48 فريم فى الثانية، حصل المحركين(animators) على ضعف عدد الفريمات التى اعتادوا ان يحصلوا عليها سابقا ليعملوا عليها فى الخدع و المؤثرات البصرية، ولقد منحهم هذا فرصة عالية لتتبع حركة الشفاة و تفاصيل حركة كرة العين فاستطاعوا ان يظهروها بشكل متقن."


ملك الجولين، مجسم قبل الرندر
The Goblin King takes shape


ملك الجولين، الصورة النهائية كما ظهرت فى الفيلم
Final shot

2-11رحلة طويلة تكاد تبلغ عقد من الزمان(A near decade-long journey):
عندما خرج الفيلم الثالث من سلسة سيد الخوات: عودة الملك فى عام 2003 كانت شركة ويتا ديجيتال للمؤثرات البصرية والانتاج الفنى قد تطورت بالفعل و حققت قفزة كبيرة فى مجال المؤثرات البصرية(visual effects)، اليوم يكاد يكون مر عقد كامل من الزمان-(10 سنوات) على هذا الحدث، ليعودوا ويفعلوها مرة ثانية، مع مغغامرة جديدة إلى الأرض الوسطى، مستخدمين فى ذلك كل المعارف والخبرات التى تعلموها من خلال النجاحات التى حققها هذا الاستديو منذ ذلك الوقت.
 يقول جوى ليترى(Joe Letteri): " يجب أن أعترف بأنه عندما بدأنا فى تنفيذ ثلاثية فيلم سيد الخواتم كان العديد من المشكلات و التحديات التى واجهتنا لم يكن لدينا أى فكرة عنها ولم نكن على دراية كيف نتصرف حيالها، و كنا دائما نحاول الوصول إلى حلول للمشكلات فى مرات عديدة دون أن تكون لدينا قاعدة أو خلفية معرفية تكون داعما لنا فى اتخاذ القرار."... " كان  هناك دائما العديد من التخمينات والأشياء التى تتم بالحدس، أمور فنية وتقنية، كل هذه الأشياء معا. لم تتغير بعد كلها  فلا زال هناك خليط قوى من الرؤية الفنية والدروس والخبرات المستفادة الى جانب التقنية والتكنولوجيا المتطورة يعملون معا و بامتزاج تام، الزيادة الوحيدة و التغير الذى جد علينا هو مزيد من الفهم والاستيعاب هو كيف يمكن توظيف كل هذه العناصر لكى تعمل معا من أجل ابداع عالم قابل للتصديق من خلال هذه العناصر الخيالية."


جميع الصور التى تم عرضها فى هذه المقال، حقوقها محفوظة لدى شركة((c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc.)
All images and clips (c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc. The Hobbit: An Unexpected Journey and The Hobbit, names of the characters, events, items and places therein, are trademarks of The Saul Zaentz Company d/b/a Middle-earth Enterprises under license to New Line Productions. Inc. All Rights Reserved.
هذه المقالة هى ترجمة عربية عن مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
للاطلاع على مزيد من المقالات والصور يمكنك زيارة الموقع:



[1] بالجمع بين أداء كلا الممثلين- التقاط الحركة(the motion capture performances): يوجد نوعين لإلتقاط الحركة ، التقاط حركة و تعبيرات الوجه و التقاط حركة و تعبيرات الجسم، وفى مثال شخصية ملك الجوبلين نجد أن الممثل الفكاهى بارى هامفرى(Barry Humphries) كان هو المسئول عن تعبيرات الوجه لشخصية ملك الجوبلين- يلاحظ أيضا تقارب تعبيرات وملامح الوجه بين الشخصيتين، بينما كان الممثل تيرى نوتارى(Terry Notary) هو المسئول عن حركات الجسم من أقدام وأذرع وخلافه..(المترجم).

2 comments:

  1. انا زعلان قوى ان دى اخر جزء من المقال

    ReplyDelete
  2. سعداء انك استمتعت بهذة السلسلة من المقالات و نعدك و جميع قراء المدونة بالمزيد من المقالات الشيقةو التى نتمنى ان تحوز على اعجابكم

    ReplyDelete