Wednesday 20 February 2013

The Hobbit: Weta returns to Middle-earth - Part 7

الهوبيت: شركة ويتا تعود إلى الأرض الوسطى
مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
(الجزء السابع: المؤثرات الخاصة فى مشاهد الخلفيات و مدينة ريفيندل)
The Hobbit: Weta returns to Middle-earth
By Mike Seymour,December 14, 2012


2-7 العودة إلى ريفيندل(Return to Rivendell): 

العديد من البيئات و المواقع تم تصميمها خصيصا من أجل الفيلم و البعض الآخر تم تطويرة عن نماذج له ظهرت فى ملحمة سيد الخواتم، و من أكتر الأماكن التى حظيت بخصوصية و التىعادت شخصيات الأرض الوسطى تظهر ثانيةً فيها مدينة ريفيندل(Rivendell)، البيت المسحور حيث يعيش حوريات الإلفن(the Elves)، ولكن هذه المرة عاد هذا المنزل ليظهر ثانية بعدسة كاميرا جديدة و مع مزيد من تقنيات المؤثرات الخاصة(visual effects)، لقد تحركت مشاهد الفيلم داخل ريفندل و حولها كما لم تفعل من قبل.

" لقد حظينا بصور واسعة جاءت من وحدات التصوير التابعة لنا، تضم صور ومسوحات(scanning)، أطنان من التفاصيل المعمارية(detail)، تصاميم  ورسومات تنفيذية(blueprints)- كنا دائما حريصين على دقة ومصداقية ما يتم بناءه،"  قال شريز وايت(Chris White).." ولكن فى المشاهد الأكثر اتساعا حيث سوف ترى تفاصيل أكتر فى الخلفية اتخذنا قرار بأن يتم بنائها بالكامل بالكمبيوتر(CG)"


تم بناء و نمذجة المبانى  و المناظر الطبيعية من جبال و شج فى مدينة ريفندل(Rivendell) بصفة عامة كبيئة مبنية بالكمبيوتر وثلاثية الأبعاد(3D environments)، ولكن فى بعض الأحيان كنا نلجأ الى بعض الخلفيات  2.5 دى(two and a half D methods).

" فى هذا الفيلم أصبح اسلوب و تقنية الخلفيات 2.5 دى(Two and a half D) أقرب ما تكون الى خرافة قديمد" ذكر ذلك إيريك سيندون(Eric Saindon) فى كناية عن قلة الاستخدام. و قال" عندما حاولنا ان نستخدم طريقة الـ2.5 دى(two and a half D methods) فى فيلم ثلاثى الأبعاد لم تكن تجدى نفعا، اذا أردنا أن نستخدم لوحة خلفيات(matte painting) فى خلفية مدينة ريفيندل تظهر فيها الجبال وما الى ذلك، فانه يتوجب على رسام الخلفيات(matte painter)أن يستخدم مقياس و يزبط النسب بحيث عندما تنتهى لوحة الخلفية تكون بمقياس الرسم المطلوب(the matte painting)، وفى الفراغ الثلاثى الأبعاد(3D) فهذه الاشكالية غير قائمة من الأساس0 يقصد اشكالية ضبط النسب ومقياس الرسم- حيث العمق المناسب وكل شيىء يبدو فى موقعه الصحيح فى الفراغ، و لذلك نحن نسميها أيضا لوحة2.5دى(two and a half D)، وهى عبارة عن مجسم ثلاثى الأبعاد استخدمت الماتبينتج(matte painting) فى عمل خامته(texturing)"

فى مشاهد وخلفيات ريفيندل استلزم بناء بعض العناصر الخاصة ثلاثية الأبعاد(CG elements) مثل أشجار الصنوبر المحيطة، أشجار البتولا واشجار الزان، وفى بنائها اعتمدت شركة ويتا على أداتها الجديدة (Lumberjack tool) وهى التى سمحت للفنانين باضافة خصائص وسمات فردية لكل شجرة مثل الارتفاع- المقياس و الاسلوب الذى تتشكل به الأوراق حول جذع الشجرة، باسلوب يجعل الأشجار تبدوا نامية بالمعنى الحرفى للكلمة بحيث يبدو كيف تتنافس هذه الأشجار من أجل الحصول على مسطحات أكبر من أشعة الشمس.

على سبيل المثال:" لقد حرصنا عند نمذجة وبناء تلك الأشجار أن لا تظهر فى المشهد كما لو كانت توزيعات لتجمعات عشوائية من النباتات الخضراء" يشرح وايت(White)، " ولذلك وضعنا فى الحسبان كيف تسقط أشعة الشمس على تلك الأشجار والنباتات و كيف نمت تلك الأشجار بحيث تظهر طبيعة الأشجار فى المشهد حقيقية بما يتماشى مع سلوكيات النمو والانتشار للأشجار الحقيقة حسب كل فصيلة استخدمناها"

كان عنصر شلالات المياة الساقطة من العناصر الهامة فى بيئة ريفيندل، و من أجل تنفيذ الضباب الذى تحدثه قطرات المياة الساقطة اعتمدت ويتا ديجيتال على مجموعة أدوات(Synapse toolset) من أجل بناء شلال مياه عظيم يسقط من عند قمة المدينة و يحترق أجزاء المدينة. " تستطيع ان تراقب التفاصيل الدقيقة لشلال المياه طوال المشهد الذى تمت اضاءته وتصويره ، سوف ترى كل هذا تدفق رزاز المياة، برك المياة الصغيرة و تكسر المياه على الصخور- لقد حرصنا على رسم و اظهار رغاوى المياة و هى تتجمع على الصخور- كل هذه التفاصيل الصغيرة ساعدتنا فى رسم مشهد المياه المتدفقة بسرعة عبر الشلال."

شلال المياة وهو يخترق مدينة ريفيندل

  
جميع الصور التى تم عرضها فى هذه المقال، حقوقها محفوظة لدى شركة((c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc.)
All images and clips (c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc. The Hobbit: An Unexpected Journey and The Hobbit, names of the characters, events, items and places therein, are trademarks of The Saul Zaentz Company d/b/a Middle-earth Enterprises under license to New Line Productions. Inc. All Rights Reserved.
هذه المقالة هى ترجمة عربية عن مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
للاطلاع على مزيد من المقالات والصور يمكنك زيارة الموقع:

No comments:

Post a Comment