Saturday 23 February 2013

Making Of Lantern

Making Of Lantern
by : Khadyko Vladimir



مرحبا بالجميع!...فى هذا المقال سوف اقوم بشرح للخطوات التى قمت بها لعمل هذا المنتج أمامكم والذى أسميته الفانوس او (Lantern).
فى البداية قمت بالبحث على الانترنت لأجد صورة لشئ أردت ان اصممه على الماكس.حقيقة وجدت الكثير من الصور واستقريت على صورة معينة لكنها كانت فى وقت النهار وكنت أرى انه من الأفضل ان يكون تصميمى فى وقت المساء مما يعطى الصورة إثارة أكثر.
قمت بالتصميم على الماكس ولكنى استعنت ببعض البرامج الأخرى مثل:Vray...Zbrush...After Effects and Photoshop
الفانوس نفسه كموديل يتميز بالبساطة كما تلاحظ وهذه الصور توضيح أكثر لأجزاؤه



الجزء الخاص باللحام هذا قمت بعمله عن طريق عمل مستطيل (Spline) وأضفت عليه بعض المعدلات كما بالصورة بالأسفل


الجزء الخاص بشبكة العنكبوت به بعض الفن فى التعامل معه..قمت بعمله على مسطح (Plane)
بصفة عامة استخدمت
(Vray Dirt Material) فى الفانوس وعند تقاطع شبكة العنكبوت مع الفانوس ظهر خط لم أكن اتوقعه وحاولت ان اتعامل معه عن طريق (Include/Exclude) لكن بلا فائدة.ففكرت فى تقليل مساحة التقاطع بينهما لإخفاء هذا الخط ويبدو انها جاءت بالنفع.
قمت بوضع (Vray Displacement) على الشبكة لإعطائها واقعية أكثر وتفاصيل أكثر بالرغم من أنها دقيقة.



الخلفية قمت باستخدام بعض الصور فيها من خلال بحثى على الانترنت وكذلك وضعت مبنيين لاستكمال شكل المشهد وتلاحظ ظهور جزء من المبنى فى الخلفية ولكن غير واضح قليلا (Low Focal Length).
الحشرات الطائرة أعتقد أنها أعطت الكثير من الواقعية للصورة...أردت جعلها كبيرة قليلا ولكن ليست بالقبيحة فاستخدمت اثنين منها..واحدة بأجنحة مفتوحة والأخرى مغلقة...قمت بعمل (Rig) للاولى وقمت بعمل خمسة أوضاع مختلفة للحشرة الطائرة لكى لا تبدو متكررة..وفى النهاية أضفت احساس الحركة (Blur) باستخدام الكاميرا فى الماكس لتعطى نتيجة أفضل.
كما تلاحظ فقد استخدمت (Blend Material) للخامات المختلفة فى المشهد...الاولى كانت معدن اسود اللون مغطى بالصدأ والثاية كانت مختلفة قليلا عن السابقة واستخدمتها لتعطى احساس الأتربة.
استخدمت ايضا (FallOff Map) لخلط الخامات معا وفى حالة خلط المعدن الداكن مع الفاتح استخدمت (Normal) فى خيارات الخريطة (VrayDirt) وكان لها تأثير رائع.



الأداة (Claytube brush)  كانت افضل خيار لعمل التفاصيل الصغيرة فى الحائط الخرسانى...وفى هذه الخامة استخدمت (Displacement and Cavity maps) بنسبة شفافية 15-20 %.


تعلمون بالطبع مدى حب الطيور لمثل هذه الاشياء واستخدامها كنوع من انواع الحمامات العمومية!!
من أجل ذلك قمت بوضع بعض التفاصيل الإضافية كما ترون


من أجل هذه المرحلة استخدمتZbrush  لعمل التفاصيل بشكل فريد وواقعى مع استخدام خريطة (Noise) وقمت بجلب الإفراد لهذه المجسمات للتعامل معها واستخدمت خامة (Vray MAterial) ووضعت (Cavity map) فى الجزء الخاص باللون او المظهر (Diffuse) ولكن عند اختبارها وجدت انها مظلمة بعض الشئ...لذلك ادمجت معها خامة (Vray Light material).
الاضاءة فى الخلفية استخدمت فيها (HDRI) وبقية الاضاءات ذات لون اصفر مع اختلاف درجاته والنوافذ المضيئة استخدمت فيها (Vray Light plane).
لإضاءة الفانوس استخدمت ثلاثة انواع من الاضاءات وكان الهدف الرئيسى هو عمل احساس بالإحتراق الخفيف داخل الفانوس لذلك وضعت (Vray Sphere) فى المصباح نفسه واستخدمت (Omni) لإضاءة الاجزاء المحيطة بالفانوس من الخارج.


فى النهاية قمت بعمل بعض التعديل والتصحيح للألوان من خلال (Photoshop and After Effects) وإضافة بعض المؤثرات البصرية مثل (Blur) وذلك للتأكيد على الواقعية....أرجو ان ينال العمل إعجابكم!



هذا المقال مترجم من دروس موقع
3D Total
تأليف : Khadyko Vladimir
التاريخ : 15 Nov. 2015
البريد الالكترونى:work_3d@yahoo.com
للاطلاع على المزيد يمكنك زيارة
www.3dtotal.com

No comments:

Post a Comment