Saturday 23 February 2013

Rick Findley, The last Orientalist - Arabic


ريك فيندلى
اخر المستشرقين
مقابلة اجراها: م. محمد ناجى
ترجمها الى العربية: د.احمد زكريا
(Read in English)

ريك فيندلى هو فنان و معمارى و صاحب شركة فيندلى للفنون. تمتاز لوحاتة و رسوماتة بطابعها الاستشراقى خاصة تلك التى
 رسمها بعد زيارة استمرت تسعة اشهر قضاها فى مصر عام 2011- 2012



أهلا بروفوسير! .. هل يمكنك أن تمنحنا هنا لمحة عن بداية مغامرتك الفنية؟
" كطفل اعتدت ان ارسم باستمرار، وفى فترة المراهقة حضرت  عدد من الدروس والحصص التى وضعتنى على الطريق السليم حيث تعلمنا كيف نستخدم "المسطرة حرف تى"  والرسم بالمثلثات. ولقد تفوقت فى تلك الدروس وهو الأمر الذى شجعنى على الاستمرار فى الجامعة، وحصلت على درجتين اكاديميتين فى الهندسة المعمارية. ولى عدد من الأخوة من المعماريين و كلهم أكبر منى فى السن،كنت اتطلع اليهم ولقد تعلمت منهم الكثير . ولقد كان لوجودهم حولى دور مهم فى تعلمى للرسم والرسم بالزيت! فلقد تعلمت تقنيات كثيرة فى الرسم منذ سن مبكر مثل رسم المنظور الذى يحتوى على نقطة هروب ونقتطين هروب، ومع ذلك كان التعلم هو اكثر اداة فادتنى لكيى اتفهم كيف اصنع من نفسى  معمارى أفضل و رسام أفضل!"



عظيم.. ربما نود ان نطلع على بعض التفاصيل التى أثرت هوايتك الفنية.. وماذا عن المجالات الأخرى مثل العمارة والتخطيط العمرانى.. وما الى ذلك؟
"جزء هام من بناء الشخصية المعمارية هو عمليتى التصميم و كيف ترى لوحاتك وتصاميمك. وأيضا كيف تتفهم الفراغ ثلاثى الأبعاد هو مدخل هام وحيوى، وكيف تستطيع ان تصيغ افكارك بالرسم؟ ليتمكن عامل البناء من تنفيذها فى الواقع."
" اهتمامى بالرسم والتصوير الفنى نبع منخبراتى كمهندس معمارى. وهى المهنة التى تعلمت فيها كيف اقوم بحساب زوايا المنظور، كيف ابرز العناصر التى تقع داخل مخروط الرؤية، وكيف احافظ على النسب السليمة والصحيحة للأجسام وهو من الامور الهامة التى نميتها من خلال دراستى المعمارية والفنية. التكوين ايضا هو احد الاشياء الهامة وهو شيىء تستقيه من ابويك/ اجدادك/اقاربك و بدرجة ما نتعلمه من الملاحظة وخبرات التعلم الذاتية."
" التكوين يبدا من اختيار الموضوع، اختيار زاوية الرؤية المناسبة، اختيار الوقت المناسب من النهار لختيار اللقطة، اختيار وضعية الشمس المناسبة/ الظلال التى سوف تترك اطباعات جذابة وتصميم متميز. وايضا بعد كل ذلك ربما يكون التكوين مبنى على تكنيك أفضل فى الرسم."
"بالطبع يجب تفهم بعض الاشياء عن درجة اللون(tone) –(الغامق/ المتوسط/ الدرجات الساطعة) وكذلك دائرة الألوان و كيف يتم خلط الاوان وماذا ينتج عندا تخلط؟ كل هذه الأشياء على نفس الدرجة من الأهمية. عادة ما اقوم بعمل رسومات طبيعة صامتة للمبانى مناظر طبيعية كما اشاهدها بنفسى فى الطبيعة مستعينا باسكتشات و رسومات سريعة فى الموقع بالاضافة الى الصور الفوتوغرافية، فى البداية اقوم بتطوير اللوحة عن طريق التركيز على التكوين كما ذكرت مسبقًا و بعد ذلك اقوم ببناء مخط دقيق للوحة وهذا يستدعى شيىء من الصبر و الدقة و بالطبع الوقت"

حسنا!! لنركز على الأساسيات، ما هى أفضل الوسائل التى يتوجب على الفنان او الرسام تعلمها لينمى موهبته؟
" بداية واظن ان ذلك سف ينطبق على جميع اللوحات التى رسمتها فانا ارى ان موضوع اللوحة يجب ان يسترعى انتباهى على مستوى معين، يجب ان اشعر اننى على اتصال بالمبنى او بالمنظر الطبيعى الذى اقوم برسمه او تصويره على لوحة.اذا لم يتحقق هذا الاتصال سوف احاول ان العب فى زاوية الرؤية- الموضع او المكان الذى انظر الى المبنى منه او شكل الظل والشمس او العب فى الاوان واغيرها لأصل الى مشهد و تكوين جميل من الناحية الفنية، واذا لم اصل لمرحلة من الاهتمام بما اقوم بتصميمه او رسمه فلن أقدم على العمل فيه. يجب ان تستشعر الاهام فيما تفعل وال ستشعر باليأس والاحباط سريعا ولن تكون لديك الرغبة لتقدم أفضل ما عندك."



من بعض النواحى انا اجد ان التصميم/ الرسم/ رسم اللوحات مثله مثل اى حرفة فنية ابداعية. تقوم على خلق قصة تشاركها مع الآخرين، يتوجب عليك ان تصنع فكرة، رسالة وحالة شعورية تنقلها وتتشارك فيها مع جمهورك،  فى العمارة كما فى الفن فان الجمهور سوف يكونون الناس الذين يشغلون المبنى ويستخدمونه بينما فى الفن سوف يكون الجمهور هو مجاميعع الناس التى سوف تشاهد لوحاتك وأعمالك، لذلك اظن ان الرسالة التى الهمتك و منحتك الرغبة لكى تشاركها مع الآخرين هى الخطوة الأهم"



طيب ده بالنسبة للمهارات الى المفروض تكون عند الفنان لرسم بورتريه احترافى؟ طب بالنسبة للأدوات.. نوع الألوان الى بتفضل استخدامها؟
"عادة افضل استخدام الأدوات اليدوية مثل القلم الرصاص ، القم الحبر،مسطرة(حرف تى ومثلثات) وذلك لأضبط التنسيق العام للوحة، اذا ما كنت اقوم بالرسم بناءً على صورة فوتوغرافية فيجب ان استخدم نظام لضبط النسبـــة (a proportional system) هذا لكى اعرف كيف أكبر حجم الصورة الفوتوغرافية لكى تسع كامل مسطح اللوحة، فى بعض الأحياس استخدم شبكية (a grid) لكى أضبط الصورة واستطيع نقل نفس مقايسها الى لوحة رسم أكبر و أضمن ان تظل محتفظة بنسبها."
" فى البداية احاول استخدام باليته من الألوان الأساسية: أحمر، أزرق وأصفر وبالإضافة للون الأبيض وتدريجات من اللون الأسود. وعندما اقوم بالرسم باستخدام الوان الزيت فاننا استخدم اللون مباشرة من الأنبوبة عن طريق غمس الفرشاة مباشرة فى الأنبوب و الرسم مباشرة بدرجة اللون على قماش الرسم، وبعد ذلك اضيف بعض بعض الألوان النقية (غير المخلوطة)على اللون الابتدائى، الوان الزيت تجف ببطىء لذلك فى هذه الطريقة استطيع ان اخلط الألوان مباشرة على قماش الرسم ولا استعمل باليتة، وهذا التكنيك لا يعمل بنفس النتيجة عندما ارسم بألوان الماء او الأكليريك، لانهم الوان بالأساس تعتمد على المياه كمصدر للزوجة (water based paints) ولذلك يجفون سريعًا"

عندما حاولت تحليل هذا الرسم بألوان الأكليريك لمسجد القرنة الجديدة، قرب الأقصر الغربية-مصر والذى صممه حسن فتحى، اندهشت بجودة دقة النسب و التفاصيل.. لذلك انا اتسائل هل تم رسم هه اللوحة فى الموقع ام من خلال مرجعية صورة فوتوغرافية التقطها هناك و عدت للرسم فى المرسم؟



"لقد التقطت صورة عندما كنت فى قرية القرنة الجديدة، و قمت برسم التخطيط العالم للوحة(the layout) معتمدا على مهارة عينى فقط (لم استخدم الشبكية). وقمت بتبسيط الرسمة عن طريق جعلها حرة من الأشجار التى كانت تتصدر المشهد، تم التقاط النسب مستخدما القياس بقلمى الرصاص كأداة للقياس كالتالى:
(1)   كنت ارفع قلمى لأعلى لكى يواجه الصورة الفوتوغرافية  فى جهاز اللابتوب.
(2)   وكنت أضع اصبع ابهامى عند موضع نهاية العنصر الذى ارسمه فى الصورة و هو العنصر الذى اريد نقل نسبته منالصورة الفوتوغرافية على الجهاز الى قماش الرسم.
(3)   وبسرعة وبخط خفيف، اقوم برسم العنصر بالقلم الرصاص.
(4)   فى النهاية كان الرسم النهائى صغير فى الحجم قرابة (8 ×10) بوصة ، وكان شغال تمام لأنالصورة كانت واضحة ومحددة بقوة على مستوى الصورة الفوتوغرافية، ولقد أوليت اختيار الألوان عناية كبيرة، خاصة لون السماء، الوان عناصر المبنى و ملمسها(الخامة) وبخاصة البقع والأجزاء المتهالكة من مونة البياض فىالبناء التى لاحظتها فى موقع الرسم و كذلكك شدة سطوع الشمس فى المكان التى هى ميزة خاصة لذلك المكان فى مصر فهى تترك ورائها ظلال قوية.

أيضا ربما قد تلاحظ حافة الجدار عند قمة البناء و تغير المستويات عند سطح القبة التى منحتها نوع من التأثير بشىء من "الغموض" او الخط غير القوى و الصريح- لقد كان هذا متعمدا منى، فى تلك الأماكن كانت الظلال هشة للغاية، ولقد منح هذا الرسم نوع من الحس ثلاثى الأبعاد(3D)، واظهار متميز للكتل فى لمعة الشمس. ولكى أقوم ببناء هذا الرسم وتكوينه حرصت على أن يكون الجدار مرتفع و يظهر فى الجزء العلوى من اللوحة، اعنى بذلك انه كان يرتفع فوق الخط الأفقى الذى يمر بمنتصف اللوحة(the horizontal midline of the painting).

عظيم! بس ليه خدت قرار انك تحذف الشجيرات من المشهد؟
"كما شرحت، لقد اخذت هذا القرار لكى أجعل المبنى هو العنصر الملفت والأهم فى التكوين. انا اتفق معاك تماما فى وجهة نظرك بأن الأشجار هى عنصر هام فى تصميم اى مبنى وتخطيط المدينة. ولكنك ايضا يجب ان ترى ملاحظتك كنطقة من اهم نقاط الخلاف بين "الفن" و" العمارة" أو حتى "تخطيط المدن" فمثلا فى تصميم المبانى او تخطيط المدن يكون الشق العملى هو جزء حيوى لا يمكن تجاهله بعكس الفن ان تكون عملى ..هذا شيىء غير مطلوب. ومع ذلك فى التصميم فيه جمع بين احلام المصمم والهاماته ولكى يبنى بيئة مبدعة ومتميزة عليه الجمع بين كلا الناحيتين الفنية والاحتياجات العملية، واذا ما غلبت عليه النواحى الفنية يتحول المبنى او االتصميم الحضرى الى مايشبه التمثال او العمل النحتى وربما يكون غير عملى بشكل مبالغ فيه، ومن الناحية الأخرى اذا سيطرت على التصميم فقط النواحى العملية والمتطلبات الوظيفية فقط ففى النهاية لن تثرى و لن تضيف اى شيىء ثرى لحياة سكان المبنى او مستخدمى فراغاته وأكثر من هذا سيصبح المبنى اقرب ما يكون الى ما يحاكى شكل وهيئة الآلة ولا يطاق العيش فيه، ومن هنا جاءت فكرة وجوب تحقيق الموازنة ما بين"فن" التصميم و"علم" التصميم و التى يجب تحقيقها و تطويرها و التفكير فيها طوال مراحل التصميم."

حسننا اذا حاولنا ان نتطرق للحديث عن حسن فتحى وتاريخ مصر.. هل تجد نفسك متأثر بالرسامين و كبار المستشرقين فى التاريخ المصرى أمثال دافيد روبرت(David Roberts) وجون فريدريك لويس(john Frederick Lewis) فهم كمستشرقين ربما زاروا نفس الأماكن التى قمت بزيارتها، و كذلك هل يمكنك ان تخبرنا و تطلعنا عن تجربة زيارتك الى مصر؟


"لقد قضيت فى مصر تسعة أشهر بناء على منحة مقدمةة من الولايات المتحدة لكى أدرس فى جامع عين شمس ولكى اقوم بالرسم و عمل اللوحات و كذلك ادرس المبانى التاريخية هناك، عشت فى منطقة الزمالك و كنت ازور جامعة عين شمس لمدة 2-3 يوم فى الاسبوع،عملت مع تلاميذ قسم تخطيط عمرانى للصف الثالث و الرابع، فى صباح أيام الجمع كنت اذهب لجامعة عين شمس صباحا والتقى بـ م.أحمد ابراهيم والذى كان يقود بنا الى احد المواقع فى القاهرة التاريخية لنلتقى بالتلاميذ و نظل هناك منتظمين فى الرسم حتى موعد صلاة الجمعة، لقد كانت اكثر تجربة مثيرة فى حياتى كمدرس للفنون، ففيها عملت مع كلية تعليمية الى جانب عدد كبير من التلاميذ العظام من جامعة عين شمس."
"عندما لم تكن الأيام دراسية كنت اسافر و اتنقل فى نطاق مدينة القاهرة وربما بعد المدن القريبة/ والأماكن وكنت أسجل كل تفصيلة أشاهدها من خلال الاسكتشات و كاميرا التصوير، وعندما كنت أعود لشقتى فى الزمالك كنت اختار الصور ذات التكوينات المشوقة من بين كل الصور الفوتوغرافية، وأبدا فى رسم الرسومات واللوحات، ولقد انهيت حوالى 35 لوحة خلال رحلتى لمصر. وهم الآن يتم عرضهم فى مدينتى فى مبنى معرض حكومى طوال هذا الشهر –شهر فبراير، وكذلك عرضت خبرتى لعدد من التلاميذ و الاساتذة فى مجتمعى."





" يمكن ان أضيف ان اعمال فنانين مستشرقين مثل دافيد روبرت(David Roberts) اراها خلابة حتى ولو كانت تغلب عليها النظرة الرومنتيكية بعض الشىء كعمل فنان مستشرق لمصر التاريخية. انا ارى ان اعمالى ليص المقصود ولا المطلوب منها ان تبدوا "فاتنة" ولكنها اقرب الى تصوير حقيقى لما شاهدته و لاحظته بعينى بقدر ما امكننى ذلك،على سبيل المثال اللوحة التى صورت فيها مدرسة الغورى وضريحه تظهر الملمس الذى شاهدته على الجدران و الحوائط الحجرية للمدرسة والضريح تماما كما هم دون اى محاولة منى لإظهارهم اكثر جمالا او منحهم اطلالة خيالية، ارى ان هذا الاسلوب الذى استخدمه اكثر صدقا و يعكس معدن الاماكن الحضرية التاريخية فى مصر كما هى دون تجميل."
" مدينة القاهرة هى تجمع ومركز حضارى عملاق يقطنها قرابة العشرين مليون نسمة، احد اكثر المدن كثافة سكانية فى العالم كله، هذه هى الحقيقة و يجب ان نفهمها هكذا و نتعامل معها سواء كان المرء فنان او معمارى او حتى مخطط عمرانى"



على خلاف اللوحة السابقة.. هذه اللوحة تبدو كما لو كانت غير حقيقية بعض الشىء او غير واقعية... هى تبدو اقرب الى اسكتش تم اظهاره باليد.. ما هو السبب الذى دفعك لكى تسلك هذا المسلك؟



فى الحقيقة قمت بانهاء هذه اللوحة بع ان منحتها المزيد من التفاصيل واتمنى انو اوفق فى عرضها قريبا! اعتقد ان اللوحة عندما انتهت اصبحت اكثر و اغنى فى الالوان من الصورة الفوتغرافية التى نقلت عنها. وهذا ما يحدث عادة عندما نرسم عمل فنى فالعمل ياخذ طريقه فى تكوين حياته الخاصة و بهذا ان اعنى ان اللوحة يجب ان تعمد على نفسها و هو الامر الذى يتطلب بعض التعديلا على مشهد و تكوين الصورة الاصلية، بمعنى ادق عندما انتهى من اللوحة تصبح مختلفة تماما عن الصورة الفوتوغرافية الأصلية، عندما تقوم بزيلرة مسجد محمد على بالقلعة و تنظر لأعلى باتجاه القبة سوف تلاحظ ثراء و غنى الالوان و هو شيىء تعجز عن التقاطه الكاميرا بالكامل لذلك عندما قمت بعمل اللوحة قمت بتضخيم الألوان لعمل مشهد مميز. اعتقد ان هذه الطريقة يمكن ان نطلق عليها"رخصة فنية". كذلك انا افضل ان اكون اكثر تعبيرية عن كونه مجرد رسم واقعى هذا شيىء احاول ان احققه دوما فى لوحاتى لو لم افعل سوف اكون عندها مجرد مصور فوتوغرافى."


ماذا عن استخدام الوان الزيت بدلا من الوان الأكليريك كما فى اللوحة السابقة؟
"لقد وجدت ان امكانية خلط الوان الزيت تمنحنى امكانية كبيرة فى تاثيرات امتزاج الالوان و تعطينى اكثر من لون واحد، بينما عندما اعمل بالأكليريك، يجب على ان اعمل بسرعة قبل ان يتشف اللون ففى الشتاء و فى جو مصر الحار عنما يكون الهواء جاف خالى من الرطوبة كان اللون ينشف بسرعة مفاجئة، وهذا يعنى ان التنسيق العام للوحة يجب ان يكون مضبوط قبل الرسم لا وقت لاعادة التفكير فى الأشياء مع الرسم، وهناك شيىء اخر يجب ان نضعه فى الاعتبار وهو ان الوان الزيت تحتاج الى مزيد من التهوية الجيدة و يجب ان يتم تنظيفها باستخدام المحاليل(solvents) لذلك يجب استخدامها م مزيد من الحرص، عادة ما ارسم وانا ارتدى قفازات بلاستك لكى احفظ الوان الزيت من التعرض لاصابع يدى لان لها تاثير سام، ويجب معرفة تاثير مثل تلك الألوان لى بشرة الانسان..من منها ضار ومن منها غير ذلك ةفى النهاية كونك ترسم بذكائء هو جزء اساسى من عملية الرسم."

حسنا فأى نوع من الألوان يمنحك قدرة على ابراز تفاصيل اكتر فى العمل الفنى؟ ام انهم متشابهان و الامر كله يعتمد على موهبة الفنان؟
"اعتقد ان استخدام الألوان يعتمد تماما على موهبة الفنان، ان الأمر اقرب ما يكون الى عملية التصميم المعمارى او التخطيط المعامارى فى النهاية الأمر يعتمد على المهارة والممارسة، التفاصيل فى الرسم بالزيت تعتمد على سمك طبقة الطلاء، يمكن  جعل دهان الزيت رقيقا عن طريق استخدام المحاليل المذيبة(solvents) أو (linseed oil) لجعلهم اكثر انسيابية واقل لزوجة، وهنا نستطيع ان نحقق المزيد من التفاصيل، بالنسبة لألوان الأكليريك والوان الماء يمكن تخفيفها باضافة المزيد من المياه لجعل الرسم يتقبل التعديلات اكثر، اكثر التفاصيل التى حققتها وصلت اليها بقلم الحبر(permanent ink) او القلم الرصاص على رسم بألوان الماء، تستطيع ان تصنع رسم غنى و ثرى فى تفاصيله مستخدما الجمع بين القلم الحبر و الوان الماء و هو سيكون من الروعة مثل الرسوم الديجيتال(digital drawing) فى النهاية التفاصيل تتطلب المزيد من التركيز فى الرسم، الصبر و مزيد من المهارة و الوقت."



ماذا عن موجه الرسم الديجيتال..؟ هل تظن اذا كان هناك صراع من تظنه سينتصر فى النهاية؟ الرسم اليدوى أو تقنيات الرسم الديجيتال؟ وهل فكرت من قبل فى ان تتحول الى تقنيات الرسم الديجيتال؟
"حسننا، هذا سؤال ممتاز. لقد حاولت مسبقا ان استخدم برنامج (Google sketch up)، ولكنى دائما اشعر بأنى اكثر نجاحا عندما  ارسم اللوحات بيدى انا " أحب التفكير على ورقة الرسم" بينما تظر الرسمة بالتدريج على ورقة الرسم او على لوح قماش الرسم، من خلال تجربتى الشخصية، لقد تعلمت الكثير عن فنون و حرفية الرسم اليدوى و لقد رسمت  بعض الأشياء باستخدام برنامج ريفيت (Revit) و الذى اراه ادام هامة وفعالة للرسم بالنسبة لأى معمارى فهى تبنى منشأ ثلاثى الأبعاد للتصميم وانت ترسمه وانا افضل برنامج ريفيت عن الأوتوكاد(AutoCAD) فى النهاية"



هل تنتوى ان تستخدم احد برامج الرسم بالكمبيوتر مثل(Sketch up) أو(Revit) ربما من أجل النمذجة أو الإخراج المعمارى..؟ واذا كنت تفكر فى هذا ربما اود ان اسئلك ايضا عن تقنيات الرسم بالكمبيوتر(digital painting) باستخدام لوح تابلت و برامج رسم مثل الفوتوشوب؟
"فى المدينة التى اعيش فيها ربما كان برامج مثل جوجل و(sketch up) اكثر استخداما من ادوب فوتوشوب(adobe Photoshop)، قليل جدا من خريجى العمارة يجيدون استخدام برنامج فوتوشوب؛ مع ان وظيفة المهندس المعمارى تتطلب منه مزيد من التدرب والمهارة فى استخدام برامج مثل (sketch up) أو(Revit)، بصفة عامة انا أرى برنامج (sketch up) أساسى من أجل التصميم واظهار الرسومات المعمارية. اما بالنسبة لـ(Revit) والـ (AutoCAD) فهم يستخدمون من أجل الرسومات التنفيذية وكل أعمال الحصر والتوثيق المطلوبة من أجل تشييد المبنى، فى المعتاد يستخدم فنانى الدعاية والمصورين برامج اخرى غير ذلك مثل (adobe) ودراسته وتعليمهم مختلف عن ما يتلقاه المهندسين المعماريين والمخططين فى أمريكا."


فى النهايه شكرا جزيلا للوقت الذى منحتنا إياه ونتمنى ان نلقاك فى مصر قريبا.

4 comments:

  1. مقال عبقري .. استفدت منه كتير .. ربنا يجازيكم كل خير يارب

    ReplyDelete
  2. جزانا وإياك يا فارس ... نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علماََ

    ReplyDelete
  3. proffesor ..i am really proud of you and i am porud that i was one of your egyptian students :) ..keep going ;)

    ReplyDelete
  4. http://www.facebook.com/photo.php?fbid=547171901971059&set=a.278469708841281.69756.266438096711109&type=1&theater

    http://www.facebook.com/Ana.Me3mary


    حمل الان العدد الســـــــ 16 ـــــــــــادس عشر من مجلة انا معمارى ...
    عدد خاص عن تصميم المستشفيات.
    ندعو الله ان ينال اعجابكم ورضاكم
    http://www.mediafire.com/?o54hj4iuein2mo9

    ReplyDelete