Saturday 16 February 2013

Adding a V-Ray Volume Light to a 3Ds Max Scene

اضافة اضائة مجسمة لمشهد ثرى دى ماكس باستخدام تقنية الفى-راى
Adding a V-Ray Volume Light to a 3Ds Max Scene
ترجمها للعربية: م. حسام حازم

الإضائة المجسمة  (volume light) هو تأثير ضوئى مبنى على تفاعل الضوء مع الجو من حوله. على سبيل المثال‘ عندما يدخل الضوء خلال نافذة إلى غرفة مغلقة ومليئة بالأتربة، ينتج تأثير ضبابى جيد لمشهد الغرفة. أتريد ان تعرف كيفية عمل هذا التأثير؟ لنبدأ بالخطوة الأولى.


1-      إنتج مشهد غرفة بنافذة واحد على سبيل المثال.


2-      إنتقل إلى المنظر الأمامى (front view) و إنتج ضوء مباشر (direct light). إجعل الهدف داخل الغرفة و مصدر الضوء خارجها بحيث يدخل الضوء إلى الغرفة خلال النافذة.


3-      أنقر على الضوء مباشر (direct light)، وإذهب إلى لسان (modify) ثم غير معامل (parameter) الضوء. شغل الظل عن طريق إختيار (ON) أسفل كلمة (shadows)، وإختار (shadow map) من أنواع الظل، ثم قم بضبط (light multiplier) على 2.


4-      إنتقل لأسفل وأنقر على لسان (atmosphere and effect). أنقر على زر (add) وقم بإختيار (volume light).


5-      إختار (volume light)، أنقر على زر (setup) وقم بضبط معامله (parameter)، على سبيل المثال لقد قمت بتغيير معامل الكثافة (density) إلى 1.5، ووضعت علامة صح على الصندوق بجانب (use attenuation color). من الممكن ان تحسن النتيجة عن طريق تعديل المعاملات (parameters). الكثافة (density) لضبط كثافة الضباب أو الأتربة و(use attenuation color) لجعل الضباب أخف أو أنعم.


6-      من الممكن إضافة تشوش (noise) و التحكم فى مدى خشونته عن طريق تعديل الكمية (amount) و التحكم فى حجم الخشونة عن طريق تعديل الحجم (size).
7-      بعد الإنتهاء من ضبط الإضائة المجسمة (volume light) إنتقل إلى المنظور و قم بعملية المعالجة (render).


تمت ترجمة هذا المقال من موقع http://www.tutorialized.com

No comments:

Post a Comment