Friday 1 February 2013

Character Head Modeling

عمل تصميم لرأس شخصية
Character Head Modeling

المرحلة الأولى:
فى البداية قمت بإستخدام أداة الخط(Spline Tool) لعمل الحدود الداخلية والخارجية لشكل الفم بإستخدام خطوط متقطعة مستقيمة (Linear)
وبعد ذلك قمت بدمج الاثنين سويا وقمت بتحويلهم لمسطح(Polygon)


المرحلة الثانية:
فى هذه المرحلة انت تحتاج الى اضافة او اظهار الخطوط المخفية.
يمكنك فعل ذلك من خلال بإظهار الخطوط الصحيحة من قائمة(Edit Mesh) حيث يمكنك التعديل بهم.
هناك طريقة أخرى أسهل وهى بإستخدام سكريبت(Script) يدعى(Mesh Tools) حيث يقوم بالتوصيل بين النقاط لعمل المسطحات(Polygons).


المرحلة الثالثة:
قم بإختيار الحد الخارجى للمجسم وطبق عليه أمر (Chamfer) لإنشاء المزيد من النقاط للتحكم بها.


المرحلة الرابعة:
بعد إضافة النقاط الإضافية قم بتحديد شكل الفم أكثر وذلك عن طريق تحريك النقاط الخارجية لاعطاء تدوير للفم وتحريك أيضا النقاط الداخلية للأمام حيث مكان الشفاه.
تاكد من وجود نقطتين عند كل حافة من حواف الشكل لإعطاء الشكل المنايب للفم فيما بعد.


المرحلة الخامسة:
قم بعمل تحسين للشكل أكثر كما بالصورة أسفل.قم بإضافة المزيد من النقاط على الشفة السفلية وعند الأركان لإعطائها المزيد من التفصيل.


المرحلة السادسة:
أتمنى ان تستطيع الوصول لشكل مثل هذا.لقد قمت بعمل صف من النقاط فوق الشفة العلوية.وقمت أيضا بعمل الأمر (Chamfer) للحواف الداخية من الشفاة وقمت بتحريكها للداخل قليلا لاعطائها القليل من الدوران.


المرحلة السابعة:
نأتى الان لعمل العين.سنقوم بعملها بمثل الطريقة التبعة فى عمل الفم.قم بعمل الشكل الخارجى وقم بعمل أمر (Chamfer) للمنتصف (الداخل) وامسح المسطح فى المنتصف لتعطيك شكل العين.
قم بعمل أمر (Chamfer) عدة مرات لإعطاء فتحة العين الشكل المنايب لها.


المرحلة الثامنة:
بإتباع نفس الأسلوب السابق مع الفم,يجب الوصول الى هذا الشكل.تلاحظ أننى قمت بإضافة المزيد من النقاط لإعطاء الدوران للجزء عند الأنف.
لا تنسى أن تقوم بعمل ثنى بسيط للجانب الخارجى من العين للخلف وكذلك الجانب الداخلى.الجزء العلوى من الجفن لابد من أن يكون متقدم قليلا عن السفلى.


المرحلة التاسعة:
ناتى الان لمرحلة الأنف.سنقوم فى البداية بعمل مسطح(Plane)  مقسم إلى 4X6 وقم برفع بعض المسطحات به للحصول على شكل مشابه لما بالأسفل.قم بإضافة صف من النقاط من أسفل الأنف وحتى الحواف.تلاحظ أننى أقوم بعمل نصف الأنف فقط وذلك لأننى سأقوم بعمل نسخة منها (Mirror) .


المرحلة العاشرة:
قم بإضافة المزيد من المسطحات لعمل حدود فتحة الأنف وبعد ذلك طبق عليها الامر (Extrude).
فى النهاية يجب أن تصل الى ما يشبه هذه المرحلة.


المرحلة الحادية عشر:
بعد الانتهاء من عمل العناصر الأساسية فى الوجه سأقوم الان بجمعهم سويا للتأكد من أن نسبهم مضبوطة مع بعضهم البعض.سأقوم أيضا بإضافة كرة العين وعمل أية إضافات لازمة.


المرحلة الثانية عشر:
فى هذه المرحلة سنقوم بإضافة بقية الرأس والتى فى البداية ستكون كرة ونضيف إليها المعدل(FFD).
من المهم ملاحظة أن تكون نهاية الكرة من أسفل عند الفم وذلك لتكون تضاريس الفم متماشية مع بقية الكرة.


المرحلة الثالثة عشر:
قم بعمل (Weld) لجميع أجزاء الوجه مع إضافة أو حذف أى نقاط لتتماشى مع الشكل المرغوب.


المرحلة الرابعة عشر:
إضافة (MeshSmooth) فى هذه المرحلة يظهر لك إذا كانت هناك أية مشكلات فى المجسم وتساعد على التأكيد على تناسق العناصر مع بعضها.


المرحلة الخامسة عشر:
نعود مرة أخرى إلى بقية الرأس.فلقد قمت بعمل (Extrude) عدة مرات لأسفل لإعطاء شكل الرقبة والتأكد من أن نقاط الكرة متوافقة جيدا مع بقة عناصر الوجه.


المرحلة السادسة عشر:
قم بعمل تقسيمات فى شكل الكرة لتعطيك المزيد من الحواف والنقاط التى تسهل عليك عمل (Weld) للكرة مع بقة الوجه ليصبحوا كتلة واحدة.


الرحلة السابعة عشر:
بعد عمل اللحام لجميع أجزاء الرأس قم بإضافة (MeshSmooth) لجعل الشكل أكثر واقعية ولتوضيح أى مشكلات فى المجسم.


المرحلة الثامنة عشر:
لعمل الأذن...سنقوم بإنشاء مسطح(Plane) وتقسيمه إلى 10X6 ونقوم بعمل(Extrude)  وتحريك للنقاط لتعطى شكلا مثل الموجو فى الصورة بالأسفل.يمكنك الإطلاع على صور لتكون مرجعا لك أثناء العمل.


المرحلة التاسعة عشر:
قم بعمل (Weld) للأذن مع بقية الراس مع مراعة النسب كما ذكرنا سابقا ويمكنك إضافة أو إزالة مسطحات أو نقاط لإتمام اللصق بصورة جيدة.


المرحلة العشرون:
لعمل الفم من الداخل يتطلب إخفاء نصف الرأس . وكما هو واضح فى الصورة تم عمل مجسم بسيط ولا يوجد به أى تعقيدات فقط لإعطاء إحساس بتجويف الفم من الداخل.


المرحلة الحادية والعشرون:
أخيرا قم بتفقد الشكل بصفة عامة لملاحظة أى عيوب موجودة.يمكنك عمل بعض التعديلات لكى يصبح الرأس غير متماثل بنسبة 100% ليعطى إحساس أكثر واقعية.



هذا المقال مترجم للعربية لواحد من دروس موقع 3DTotal
المؤلف:Mark Harrison
التاريخ:22nd June 2009
البريد الإلكترونى:mhb3d@aol.com
لللإطلاع على المزيد من المقالات والصور يمكنك زيارة:
www.3dtotal.com

No comments:

Post a Comment