Monday 4 February 2013

Rollin Safari

كلابيزو فى الأدغال
ترجمة لمقال كتبه بول هيلارد، نشر بتاريخ 29 يناير –2013
ترجمة د.أحمد زكريا زكى 
Rollin Safari
29 January 2013, by Paul Hellard

مجموعة من الأفلام القصيرة لمطاردات فى برارى إفريقيا تستحضر فى الأذهان صور الحيوانات البرية فى صراعاتها المميتة من أجل البقاء ولكن فى قالب كومديى، الشيىء المميز والمختلف فى هذه المشاهد هو أن بعضها قد يبدوا قصيرا للغاية إلا أن العين لن تمل من كثرة مشاهدته.



فيلم كلابيزو فى الأدغال أو (Rollin’ Safari ) هو مشروع طلابى، تم انتاجه جزء من دراسات مادة التحريك فى (the Institute of Animation, Visual Effects and Digital Postproduction).
الفكرة الأولى للانتاج وضعها كل من كايرا بوسكور(by Kyra Buschor) و قسطنطين بابيلو(Constantin Paeplow) و الذين تشاركوا فى اكتوبر 2011 فكرة عمل فيلم عن الحيوانات البدينة، وفى نوفمبر من نفس العام عندما انتهم من عمل التحضيرات اللازمة للفكرة و التصور العام للشكل الذى سيكون عليه الفيلم القصير، التحقت بفريق العمل حنا هابيرمهيل(Ännie Habermehl) و بدأو معا فى تتطوير المشاهد القصيرة، استغر عمل الفيلم ستة اشهر فقط منذ ان بدات الفكرة و حتى الانتاج الأخير له.
يقول فليب ولف(Philipp Wolf) عن هذه الشهور الستة : " لم يكن هذا العمل ليرى النور خلال هذه المدة القصيرة دون المجهود الكبير الذى بذله المخرجيت الفنيين"- " قام توماس هارتمان(Thomas Hartmann) بعمل الخامات(shading) والاضاءة(lighting)، و كذلك الاخراج (rendering) و أعمال المياة، وأما عن التحريك (rigging) فلقد قامت بهم كل من(Sascha Langer) و(Christoph Westphal)، بينما قام كل من (David Kirchner) (Markus Kranzler) بعمل تأثيرات الغبار والتراب، وكذلك كان هناك فريق لا يقل عنهم كفائة شارك فى أعمالتركيب المشاهد(the compositing) تصميم الحركة(motion-design) الصوت(sound) والموسيقى التصويرية(Soundtrack).


البرامج التى استخدمت(Software):
فى البداية تم عمل تصور لجميع الشخصيات التى ظهرت فى الفيلم على برنامج الفوتوشوب(Photoshop)، وبعد ان تم أخذ ملاحظات الفنانين ووصلنا الى اجماع واستقرار على الشكل النهائى لشخصيات الفيلم والأفكار(concept design) بدأت مرحلة نحت كل شخصية على برنامج (ZBrush)، ثم جاءت مرحلة تصحيح طوبوغرافيا الكتل المنحوتة(a clean topology) باستخدام برنامج(3D Coat).
بالنسبة لمرحلة التحريك(the rigging) حرص فريق العمل على الحفاظ على أجسام الحيوانات المنتفخة لتبدو منتفخة طوال الوقت و لا يحدث لها اى  تشوه (deform) خلال الحركة.
" لقد حرصنا ان نمنح الحيوانات مظهر مشعر (a stylized fur-look) و لكن دون ان نستخدم محالجة شعر حقيقية (fur simulations)فى المايا- بغرض ان لا يكون حجم الملف ثقيل- وانتهينا الى فكرة ان نستخدم قشرة أو غطاء ثانى (a second ‘hull’) يحيط بكتلة (the mesh) الحيوان، وعلى ذا الغلاف كان نضع خامة مرسومة للفرو (a painted fur-texture) على اصدار ألفا (an alpha) والنتيجة كانت تكوين ناعم لمسطح يخلو تماما من التأثيرات غير المتساوية و غير المنسجمة التى كنا سنحصل عليها لو اعتمدنا على (a bump-map)."
بصفة عامة كان برنامج المايا ((Maya هو برنامج انتاج الفيلم و فيه تم عمل الأنميشن (animated) والإخراج (rendered) وكذلك الاضاءةlit))، بينما استخدمت برامج مثل (ZBrush) و(Mudbox) من أجل عمل الخامات(textures) وفى بناء التفاصيل الدقيقة التى ظهرت فى العشب ومسطحات الماء.
وكل شيىء أخر ظهر فى المشهد وهو بعيد عن الكاميرا تم رسمه على لوح خلفية (matte painting) كبيرباستخدام برنامج الـ(Photoshop) ومن ثم تم اسقاطه خلف المشهد، تم عمل الاخراج من خلال برنامج (Mentalcore) بينما تم عمل المونتاج من خلال برنامج(NUKE).



يشرح المنتج ولف(Wolf) فيقول:
" بصفة عامة كان التحدى الأكبر لانتاج هذا الفيلم هو عامل الزمن"- " لقد كنا نبحث على أقل مدة زمنية لعرض الفيلم و تستطيع ان تخرج لنا بأكبر ردة فعل؟ ولقد حللنا معضلة المدة باستخدام التحريك المبدئ(the animatic) ثم جاءت بعد ذلك المعضلة الثانية وهى تحريك الحيوانات المنتفخة(rigging the spherical animals)، فلقد اردنا ان نحصل على مستوى منطقى و متزن لحركاتهم فى أوضاع صعبة للغاية، لقد أردنا أن نمتلك القدرة على تحريك جميع أرجل الحيوانات الأبع حول البدن المستدير. و كان الحل الوحيد هو ان نترك العمود الفقرى (the spine) أى أن الأرجل لم تعد متصلة به و جعلنا الأكتاف (the shoulder) متصلة مباشرة بنقطة فى منتصف الكرة و بذلك كان من الممكن أن تتحرك هذه الأطراف حول الكرة."

كل من يرا بوشير(yra Buschor) قنسطنطين بابيلو(Constantin Paeplow) وحنا بيرمهيل(Anna Habermehl) درس التحريك ثلاثى الأبعاد فى (Filmakademie Baden-Wuerttemberg) و جميعم انهى دراسته فيها فى عام 2011، فذهبت وحنا بيرمهيل(Anna Habermehl) فى رحلة ابداعية الى اسستراليا ونيوزلندة بينما ذهب الباقون فى رحلاتهم الخاصة لينتهوا الى هذه الأفلام القصيرة والرائعة التى اختارتها (FMX)-( www.FMX.de) لتكون فى مقدمة اعلانتها الافتتاحية، وكذلك تم اختيارها فى مهرجان (the Stuttgart Festival of Animated Film (www.ITFS.de).).

أنشأ ثلاثتهم بالاضافة الى فليب ولف(Philipp Wolf) شركة جديدة أطلقوا عليها (‘Flying Stone GbR’) بغرض تتطوير فكرة الأفلام القصيرة لـ (Rollin’ Safari) الى فكرة انتاج أكبر ستسمى (Rollin’ Wild (www.Rollin-Wild.com)).


بالنسبة لـ فيلم "انتاج مستقل يقوم بتنفيذه وانتاجه مجموعة من الطلاب" فان هذا الفيلم ذو المستوى العالى  ترشح الى  جائزة (the Visual Effects Society Awards) فى 5 فبراير الى جانب فيلمان قصيران آخران أحدهما؛ ( Globosome) من انتاج (Sascha Geddert) وفريقه فى عام 2012، وكلا الفيلمين من انتاج و صناعة طلاب (students of the Institute of Animation, Effects and Digital Postproduction at Filmakademie Baden-Württemberg.)

قائمة بفريق العمل الذى شارك فى صناعة الفيلم(the full credit list)

Directors: Kyra Buschor, Anna Habermehl, Constantin Paeplow.

Producers: Valentina Brüning, Anna Habermehl, Philipp Wolf.

Animation: Kyra Buschor, Anna Habermehl, Constantin Paeplow.

Camera/DoP: Chris McKissick.

Character Design: Kyra Buschor.
Technical Directors: Thomas Hartmann, Sascha Langer, Markus Kranzler Christoph Westphal, David Kirchner.
Effects: Thomas Hartmann, David Kirchner, Markus Kranzler.
Music: Stephan Schelens.
Sound: Nami Strack.
Voice Actors: Ferdinand Engländer, Gottfried Mentor.
Compositing: Johannes Peter, Constantin Paeplow, Christoph Westphal.
Editing: Anna Habermehl, Kyra Buschor, Constantin Paeplow.







Copyright Filmakademie, 2012
Related Links
http://chamaeleo.deviantart.com/
هذه المقالة هى ترجمة عربية عن مقابلة أجراها بول هيلارد بتاريخ29 يناير،2013
للاطلاع على مزيد من المقالات و الصور يمكنك زيارة الموقع:

No comments:

Post a Comment