Thursday 7 March 2013

Making Of "Lobit"

Making Of "Lobit"
Andrea Lazzarotti



مرحبا بكم!...اسمى أندريا وأنا أعمل فى مجال الجرافيك منذ حوالى عشر سنوات وسأتحدث هنا عن أحد أعمالى والتى استوحيتها من كاميرتى الكانون القديمة لعمل شكل روبوت فيعجبنى شكلها والخامات المصنوعة منها.
بداية أخذت بضعة صور للكاميرا لأستوحى منها الشكل الذى سأعمل عليه وكذلك الالوان والخامات وحقيقة الأمر أننى لم أكن أريد أن اصنها كما هى ولكن استوحى منها وأعدل عليها.



عند بداية أى عمل جديد...أفضل ان اقوم بعمل بعض الرسومات الكروكية لفكرتى قبل البدء فعليا فى تنفيذها ولكن فى هذا العمل خالفت أسلوبى وبدأت بالمجسم على الماكس فقمت بعمل جسم الكاميرا والتعديل عليه حتى استقررت على شكل جيد.
البداية كانت بعمل كرة وبناء شكل للشاسيهات المحيطة بها كما بالصور بالأسفل فى محاولة منى لعمل شكل بسيط وعملى فى نفس الوقت.
فعلت نفس الشئ مع الذراعين وأخذت فى اعتبارى ألا أبعد بتصميمى عن شكل وسمات التكنولوجيا فى وقت هذه الكاميرا.




أردت لهذا الروبوت أن يتحرك فى الاتجاهات الثلاثية الابعاد ولذلك فقمت بعمل العديد من المفاعلات (Reactors) وللمحافظة على طابع الكاميرا القديم فقمت بعمل الاجزاء القديمة كما هى.


لعمل المجسم استخدمت اسلوب (Box Modeling) او التصميم عن طريق المكعب البسيط وعمل امتداد للأوجه للحصول على شكل كتلة الروبوت ووضعت المعدل (Turbo Smooth) فى النهاية كما اضفت نظام التحريك (Rig) لاستطيع التحكم فى حركة اى جزء من الاجزاء اريده.


بمجرد انتهائى من بناء المجسم نفسه...بدأت فى العمل على الإضاءات والخامات فأردت ان اخلق احساس الاضاءة داخل احدى الفراغات الداخلية لذلك فقمت بالتقاط صورة لغرفتى لدراسة هذا النوع من الاضاءة.


استخدمت اثنين من الاضاءة (Vray Plane) ووضعت فيهم صورة الغرفة كانها (Map Projection).


انا هنا استخدمت Vray فى الاضاءة والخامات وطبعا فى الاخراج لقوته ومرونته فى التعامل.
لعمل الخامات قمت بافراد جميع اجزاء الكاميرا والرسم عليها وكذلك عمل الماسكات.


خامة المعدن استخدمت فيها خليط من خامات المعادن وخلطها بالخامة (Blend) واستخدمت خامة الجلد لعمل الشاسيهات كما كانت بالكاميرا.




ولعمل خامة الفيلم الذى يمسك به الروبوت استخدمت عدة خرائط كما بالأسفل فى الصورة.


بعد الانتهاء من ضبط الإضاءة والخامات جاءت مرحلة الريندر...وأسلوبى فى هذه العملية هو عملية خطية تعتمد على اخراج الصورة ومعها عدة مسارات اخرى لها واقوم بتجميعهم معا على برنامج الافترايفيكت.



فى النهاية أضفت بعض المؤثرات على الصورة مثل الدخان والاتربة وكذلك الخلفية عن طريق الفوتوشوب ليعطينى احساس افضل للصورة.
فى برنامج الافترايفيكت استخدمت بلج ان مشهور يسمى (Magic Bullet Colorista) يساعد فى ضبط الالوان مع بعضها البعض وتناسقها...كذلك استخدمت خريطة (Zdepth) للحصول على العمق فى الصورة.


ببعض اللمسات النهائية على الفوتوشوب أكون قد اتممت عملى كما اريد...أرجو ان ينال اعجابكم وشكرا لكم جميعا!



هذا المقال ترجمة لواحد من مقالات موقع 3DTotal
كتبه:Andrea Lazzarotti
بتاريخ:27 June 2012
الموقع الخاص: http://farins.deviantart.com/gallery/
للمزيد يمكنك زيارة
www.3dtotal.com

No comments:

Post a Comment