Monday, 21 January 2013

Maya tutorial, Revolve

استخدام امر (Revolve)

التجهيز: قم بضبط القوائم الي surfaces، تأكد من انك تعلم اساسيات النمزجة بواسطة الـ NURBS و الـ Polygons
الخطوة الأولي: اذهب الي قايمة create > CV curve tool
الخطوة الثانية:ارسم نصف قطاع الكأس.
الخطوة الثالثة: دائما توضع الـ Pivot point  في منتصف الفراغ. بما ان الـ Pivot point هي النقطه التي تحدث حولها عملية الدوران للسطح، فمن المهم ان توضع في مكانها الصحيح، في هذه الحالة مركز الفراغ (origin). لو الـ Pivot ليست في المكان الصحيح، اختر المنحنى ثم اختار اداة Move، بعد ذلك اضغط علي insert في لوحة المفاتيح الخاصه بك. قم بوضع الـ Pivot point في مكانها طبقا للصوره.

الخطوة الرابعة: هناك العديد من التركيبات المختلفة التي يمكن عملها. سوف اقوم بتغطية معظها.
Axis preset: يمكنك الدوران حول محاور X,Y,Z. في اجل الكأس، سوف نقوم بالضوران حول محور Y.
Pivot: لديك خيارين object و preset. لو قمت بطبط علي object سوف تقوم باستخدام الـ pivot point الخاصة بالجسم للدوران حولها. بينما عند الضبط علي preset سوف يقوم الجسم بالدوران حول نقطه تحددها في الثلاث خانات بالأسفل
Surface degree: لديك خيارين اما linear او cubic هذا الاعداد يعمل مع الأعداد الذي يليه segments للفهم انظر الصوره.
Segments: يحدد كم قطاع (profile) سوف يرسم اثناء الدوران. كل منحني يسمي بالـ isoparms.
Output geometry: يمكن اخراج الكأس في صورة nurbs، polygons،  subdiv او beizer. قم بضبتها علي polygons وسوف تقوم بعرض الناتج.


(polygonsالاعدادات التالية هي الأفضل عند استخراج 
(1).اضبط الـ type الى quad والـ tessellation method الى count. اضبط الـ count لعدد الـ polygons التي تحتاج. اضف المزيد اذا وجت الجسم مسنن بعد الدوران.
(2).اضبط الـ type الى quad والـ tessellation method الى general.
Initial Tessellation Controls:
U and V type: افضل الأعدادات هم per surf # of iso params و per span # iso of params. عند اختيار الأول، عدد الـ U واللـV segments سوف ينتشروا علي مدار السطح كله وعند اختيار الثاني عدد الـ U واللـV segments سوف يحدد بين كل 2 isoparms.
اما باقي اعدادات الـ tessellation لا اجدها مفيده.



هذا الدرس ترجمة عربية من موقع 3dtutorialzone

No comments:

Post a Comment