Wednesday 2 January 2013

VFX




المؤثرات الخاصة فى صناعة الأفلام
(VFX)
د. أحمد زكريا زكى

المؤثرات البصرية (Visual effects) مصطلح فنى يعرف اختصارا بـ(Visual F/X) أو (VFX) ويقصد به مجموعة العمليات والمعالجات ربما الحيل والتقنيات أيضا التى يتم فيها التعامل مع المشاهد الحية (live-action footage) التى تم التقاطهها فى الفيلم وذلك لاكسابها بعض التأثيرات أو أبعاد غير حقيقية وخيالية، لذلك نجد هذا المصطلح كثيرا ما يرتبـط بأفلام الخيال العلمى والفانتازيا، ولكن مع التقدم العلمى والتكنولوجى الذى نعيشه اليوم أصبح هذا المصطلح يدخل فى كــل فيلم سنمائى – تلفزيونى- وثائقى أو حتى اعلان بسيط نشاهده على الشاشة، ولكن طبيعة ونوع المعالجة التى تضاف لمــــادة الفيلم الخام بالطبع تختلف طبيعتها حسب انتاج العمل والسياق الذى يدور حوله.



تلعب المؤثرات البصريــــة(VFX) دور أساسى فى نجاح قصة الفيلم و تعلق الجمهور بمشاهده، مع العلم أن معظم أعمــال المؤثرات البصرية يتم الانتهاء منه بعد التصوير(post-production) ولذلك يجب الاستقرار عليها والتخطيط لها بعنايـــة خلال مرحلة ما قبل الانتـــــاج (pre-production))، يتم تصميم المؤثرات الخاصة والبصرية و تعديلها وتطويرها خلال مرحلة ما بعد التصوير (post-production) حيث يتم فيها استخدام تقنيات الجرافيك بشكل موسع مثل النمذجة(modeling) والتحريك(animation) والبرامج المشابهة.

بينما المؤثرات الخاصة(special effects) وهو مصطلح مشابه بعض الشيىء كثيرا ما يخطىء البعض و يظن أنه هو المؤثرات البصرية (Visual effects)، وللتمييز يمكن القول بأن المؤثرات الخاصة هى كل ما يتم عمله داخل موقع التصوير(set) مثل التفجيرات، اصطدام العربات، وما إلى ذلك.

عادة ما يشترك المشرف العام على المؤثرات البصرية (visual effects supervisor) فى مراجل انتاج أى عمل سنميائى منذ المارحل الأولى حيث يعمل جنبا إلى جنب مع مخرج العمل للوصول الى النتيجة المرجوة.


Referance:
-The VES Handbook of Visual Effects: Industry Standard VFX Practices and Procedures, Jeffrey A. Okun & Susan Zwerman, Publisher: Focal Press 2010.
-Richard Rickitt: Special Effects: The History and Technique. Billboard Books; 2nd edition, 2007


No comments:

Post a Comment