Friday, 25 January 2013

James Gurney; a world of dinosaurs as you never seen (Part I)




جيمس جورنى؛
عالم من الدينوصورات لم تره من قبل
(الجزء الثانى)
James Gurney;
 a world of dinosaurs as you never seen
(Part II)


مدينة الشّلالات وقت الضحى، رسم بألوان الزيت
من أحل ان يحافظ جورنى (Gurney) على مشهد المدينة متزن من جميع الجهات و زوايا الرؤية- قام ببناء مجسم بسيط من الفوم الرمادى ليستخدمه كمرجع له أثناء الرسم، وبخاصة فى دراسات درجات اللون و تأثر انعكاسات النور على الأسطح.
حرص الفنان على جعل المجسم بسيط خالى من التفاصيل ولكن مع ذلك ذو شكل هندسى واضح وقوى وتمت مرحلة ادخال التفايل اثناء عملية الرسم نفسها – يقصد بالتفاصيل الفتحات وأشكال المبانى والتفاصيل الدقيقة التى تميز المبنى.

لوحة طريق الأثرياء. رسم بألوان الزيت  من عالم دينوتوبيا،  العالم السفلى
Steep Street. Oil. From Dinotopia: The World Beneath.

أبحاث ودراسات ما قبل الرسم هى عمل أساسى:

على كل فنان و رسام يعمل فى مجال رسومات و تصاوير الديناصورات أن بظل طول الوقت متيقظا ومنتبها لكل التطورات والاكتشافات العلمية فى مجال الحفريات و الدنوصورات،.
" لقد أصبح أطفال اليوم شديدى المتابعة لكل تطور صغير أو اكتشاف يتعلق بالدينوصورات، ويتوجب على أن أقف على أطراف أصابع قدمى لاتابع تطور هذه الثقافة فى كل مرة أقوم برحلة تفقدية و الا سيأتى أحد الأطفال ليصحح لدى معلوماتى الخاطئة وربما غير المحدثة"

استطاع جورنى (Gurney) الحفاظ على نفسه متابعا للأحداث من خلال الابقاء على صلالت وعلاقات قوية مع عدد من علماء وباحثى التاريخ الطبيعى، كذلك هو يقوم بزيارات دورية  لمتحف التاريخ الطبيعى الوطنى فى مدينة نيويورك ليلتقى بشكل مستمر بالمستكشفين وأصحاب الخبرة، و بذلك يعود الفضل لبحثة المتصل فى الصورة الدينوصورية الرائعة والمشاهد التى تتألق وتتغير عام بعد عام لتواكب ما وصل اليه العلم من مكتشفات.

" الآن عندما أتطلع الى رسمة وتصوير لدينوصور  الـأوفيراباتور (ovirapator) والتى خطت فى التسعينات وانظر اليها، أرى هذه الزواحف كما لو كانت عارية بدون الريش يغطى أجسامها! هذه الرسومات هى دلاله بليغة على أننا لا يجب أن نفترض معرفة كل شىء عن الدينوصورات"

منذ سنوات عدة مضت قرر جورنى (Gurney) ان يأخذ عطلة من أي شيىء له علاقة بالدينوصورات ويحصل على متنفس جديد لفنه.

"لقد شعرت بانّى اصبحت تقليديا بعض الشىء، فقررت ان اخذ سنة أجازة بالخارج لكى أرسم خارج المرسم، فى كاتسكيلز (Catskills) حيث يعمل رساموا مدرسة نهر هيديسون(Hudson River School)"




Mountain Tribesman , oil
فارس التيراتوبر الجبلى، رسم بألوان الزيت

ليعود وهو متألق و يملأه الالهام، لوحاته و رسوماته الأحدث تحمل علامة واضحة تدل على موهبة متزايدة فى النمو و الوضوح جرأة و ثقة بالنفس فى نفس الوقت، مستلهما فى ذلك العديد من الأساليب الفنية التقليدية التى تعود للعصر الذهبى لفن التصوير كما فى أعمال كل من: (Sir Lawrence Alma-Tadema) و(Adolphe Wiliam) و(Bouguereau) و(Maxfield Parrish) و (Howard Pyle).

" بغض النظر عن موضوع لوحتك!" يقول جورنى (Gurney)
" اذا اردت لوحتك ان تكتسب قلب ومشاعر المشاهد الى جانب عينه ، يجب ان تجعل اللوحة حقيقية على أكثر من مستوى: بصريا، عاطفيا،  وروحيًا"

Desert Croussing,Oil
عبور الصحراء، رسم بألوان الزيت
Dinosaur Parde
إحتفال الدينوصورات، رسم بألوان الزيت


Garden of hope, oil
حديقة الأمل، رسم بألوان الزيت

من كتاب دينوتوبيا العالم السفلى (Dinotopia the world beneath, Harper Colins, 1999)، قام الفنان بعمل هذه الصورة بناء على موديل لسيدتين رسمت كل واحدة منهم على حدة، احداهما (الفتاة فى مقدمة اللوحة) هى حفيدة محرر الكاتب والمؤلف والتى يذكره شعرها الأحمر المنسدل برسومات ما قبل رافائيل (Pre-Rapaelite painting)، قام الرسام برسمهها من خلال موديل حى ووضع فى خلفية المرسم  مصباح ضوء كهربائى ليحاكى انعكاس ضوء الشمعة على وجه وملابس الفتاة.

المراجع و المصادر:
Masters of scince fiction and fantasy art, p.p 124-141.




1 comment: