طريقة عمل إضاءة غير مباشرة
Indirect Illumination
By: Bonar
Siregar
ترجمها للعربية: م .يحى الهجرسى
فى هذا الدرس...سوف نتعلم كيفية عمل اضاءة
غير مباشرة(Indirect Illumination) بطريقة
بسيطة...وطبعا هذه ليست الطريقة الوحيدة ولكنها تتميز بجودة عالية فى الاضاءة ووقت
اقل فى الاخراج(Render) .
فى البداية
سنقوم بتغيير طريقة الاختيار من (ALL) الى ((Lights لكى يسهل علينا اختيار الاضاءات (لان التعامل مع
الاضاءات سيتم فقط فى هذه المرحلة)...سنقوم باستخدام أداة التحريك (Move Tool) لتحريك
الاضاءات...ويمكن ايضا التحريك طبقا لارقام معينة باستخدام الجزء المشار اليه
بالاسفل (X,Y and Z)
الان سنقوم بانشاء اضاءة جديدة من النوع (Target Direct)
-سنقوم بجعل توجيه الاضاءة فى النقطة 0,0,0
-سنقوم
بتحريك مصدر الاضاءة نفسه بنفس الطريقة ولنفس المكان ولكن بعد ذلك نقوم بتحريكه
قليلا فى اتجاه X باستخدام أداة التحريك
-نختار
وحدة الاضاءة كلها (المصدر والاتجاه) ونجمعهم فى جروب (Group)
-نقوم باختيار نقطة
ارتكاز الجسم (Pivot) من جزء الHierarchy من على اليمين كما هو موضح ونحركه
بحيث يكون فى النقطة0,0,0 بنفس الطريقة السابق ذكرها
سنقوم الان بعمل عدة نسخ للاضاءة...وللتسهيل سنقوم بعمل ذلك باستخدام أداة الArray طبقا للصورة بالاسفل
-بعد
عمل هذه النسخ ,
نقوم بعمل تفكيك لكل الجروبات الموجودة (Ungroup) لنتحكم فى الاضاءة وعنصر التوجيه(Target) كلا على حدة ثم نقوم بعمل اختيار لكل وحدات الاضاءة
-فى
وضع الرؤية Front , قم بعمل نسخ لكل وحدات الاضاءة عن طريق الضغط على Shift
مع السحب فى الاتجاه Y واختار نوعية النسخ الى Instances
.قم بهذه العملية مرتين مع عمل Scaling لكل مجموعة لتبدو بشكل نصف كروى مثل الصورة بالاسفل
-قم
باختيار احدى وحدات الاضاءة واذهب للجزء الخاص بالتعديل والاعدادات واجعله مثل
الاعدادات التى بالاسفل
-بعد ضبط كل هذه الاعدادات...عند عمل ال
Render
ستبدو لك النتيجة
مثل هذه
No comments:
Post a Comment