Wednesday, 13 February 2013

The Hobbit: Weta Returns To Middle-Earth


 الهوبيت: شركة ويتا تعود إلى الأرض الوسطى
مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
(الجزء الخامس: التقاط حركة الغيلان)
The Hobbit: Weta returns to Middle-earth
By Mike Seymour,December 14, 2012


2-5 التقاط حركة الغيلان(Capturing the trolls):

عندما وجد بيلبو(Bilbo) وزمرة الأقزام أنفسهم متورطين وسط تجمع الغيلان فى الغابة، أصبحوا بالكاد وسط أحجية أسئلة يقوم بها ثلاث غيلان ضخمة عن كيفية إعداد العشاء؟ لقد أصبح هذا المشهد حقيقة بفضل ممثلين التقاط الحركة(motion captured actors) التصوير الحى(live action photography)، الاستنساخ الديجيتال(digi-doubles) والبيئة الديجيتال(CG environment) الساحرة، وهنا شرح مفصل (a breakdown) كيف استطاعت شركة ويتا ديجتال أن تبنى هذا المشهد الخيالى:

1.مرحلة الإعداد المسبق(Previs):
قبل بداية أى فيلم؛ يجلس فريق من الفنانين معًا ليضعوا تصوراتهم المبدئية عن المشهد فيما يعرف بالـ (previsualized)، كيف سيكون مشهد الغيلان وكيف سيتـم تصويره؟ ويضعوا الخطة كيف ستكون الحركات؟ وكيف سيتم تصوير تلك الحركات على الشاشة الخضراء (greenscreen stages)؟ وكيف سيتم التقاط الحــركة (motion capture

2.مرحلة التقاط الحركة(Motion capture):
كل من الفنانين مارك هالو(Mark Hadlow)، وليام كريشر(William Kircher) و بيتر هامبلتون(Peter Hambleton) كانوا هم من قام بالأداء الحركى للغيلان الثلثة-(يقصد بذلك أداء الوجهه وتعبيراته)- بينما كل من بيرت(Bert) وتوم(Tom) وويليم(William) هم من أدى الأداء الجسدى لحركة الغيلان، قام ثلاثتهم بذلك وهم يرتدون بزات تحمل مجسات لاقطة للحركة(a mocap volume)، ومع تغذية جيدة لنموذج منخفض الجودة لجسم الغول(a live feed of low-resolution computer generated trolls) كان يتم عرض شكل وحركة الغول على الشاشة فى نفس الوقت الذى كان يتم فيه الأداء.

3. مرحلة التصوير الحى(Live action):
فى هذه المرحلة قام الممثلين الذين أدو مشاهد الأقزام ومارتن فريمان(Martin Freeman)[1] بأداء دورهم فى الفيلم فى موقع تصوير الغابة، وهم ينظرون نحو كرة كبيرة معلقة فى قمة عصاة والتى يفترض بعد تركيب المشهد أن تصبح هى محل رأس الغيلان التى تشاركت معهم المشهد حيث ستضاف بعد ذلك بشكل ديجيتال، والهدف من ذلك هو ضبط الاتصال البصرى-( فى بعض الأحيان كانت تضاف الغيلان الديجيتاال الى حانب نسخ ديجيتال (digital doubles) عن كل من بيلبو و الأقزام). وهنا كان يتم اضافة تغذية حية (A live feed) وقت تصوير المشهد لكتل وأشكال الغيلان منخفضة الوضوح الى كاميراالمصور أندرى ليسينى(Andrew Lesnie). بناء على تلك المشاهد التى تم تصويرها فى المرحلة السابقة؛ مرحلة التقاط الحركة(the mocap shoot).

4. نمذجة وتصميم حركة الغول(Creature creation):
تم بناء ونمذجة(modeled) شخصيات الغيلان وتم عمل جلد متحرك لها(skinned)، فى الوقت الذى كان فيه فنانى التحريك يقومون بالالتقاط الحركة(the motion captured) ويعيدون توجيهها لتستهدف العمالقة التى طولها أربعة امتار والتى بالتأكيد هى أضخم فى الحجم من أحجام الأشخاص الذين قامو بالأداء الحركى عنها(human performers). استخدم نظام ويتا ديجتال (Weta Digital’s Tissue system) المستتخدم مع العضلات(muscle) الجلد(skin) والدهون(fat) والذى استخدم فى عملية محاكاة التحريك. وخلال  نظام (48fps) عنى المحركون بتفاصيل دقيقة لم تكن لتشغلهم من قبل مثل حركة الشفاة وطرفة العيون.

5. مرحلة اللمسات النهائية والتفنيش(Final touches):
فى هذه المرحلة يقوم الممنتجين(Compositors) بتركيب كل من المشاهد الحية للمثلين(the live action actors) والغيلان الحاسوبية(CG Trolls)، وخلفية الغابة(the forest set) ومشهد نار المخيم الديجيتال(a digital camp fire) وانعكاسات الأنوار(interactive lighting) والمؤثرات الخاصة (extra effects) ليتم بناء المشهد النهائى(final sequence).

الممثلين الذين قاموا بالأداء الحركى للغيلان يرتدون بزات التقاط الحركة(Troll actors in the capture volume.)

أداء الممثل فى موقع التصوير مضاف اليه مجسم الغول منخفض الوضوح((The on-set performance.

المشهد النهائى(Final shot)


لقطات من مشهد الغيلان كما ظهره فى صورته النهائية

جميع الصور التى تم عرضها فى هذه المقال، حقوقها محفوظة لدى شركة((c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc.)
All images and clips (c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc. The Hobbit: An Unexpected Journey and The Hobbit, names of the characters, events, items and places therein, are trademarks of The Saul Zaentz Company d/b/a Middle-earth Enterprises under license to New Line Productions. Inc. All Rights Reserved.
هذه المقالة هى ترجمة عربية عن مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
للاطلاع على مزيد من المقالات والصور يمكنك زيارة الموقع:




[1] مارتن فريمان(Martin Freeman): الممثل الذى قام بأداء دور بيلبو باجنز بطل الفيلم.

1 comment:

  1. اجمل حاجة فى المشهد ده كل غول كان ليه شخصيته الخاصة والمميزة

    ReplyDelete