Sunday 10 February 2013

The Hobbit: Weta Returns To Middle-Earth - Part 3


الهوبيت: شركة ويتا تعود إلى الأرض الوسطى
مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
(الجزء الثالث: المؤثرات الخاصة)
The Hobbit: Weta returns to Middle-earth
By Mike Seymour,December 14, 2012


2-2 مؤثرات عملية و فعالة(Practical effects):

عالم الارض الوسطى(Middle-Earth) كما راينا في الفيلم هو نسيج غنى من الشخصيات و المخلوقات. وللمساعدة فى تجسيدهم وتمثيلهم على الشاشة قام الاستديو المتخصص فى مجال الخدع والمؤثرات البصرية ويتا وركشوب (Weta Workshop) باعادة استقدام الاماكانات التى تطورتها فى رسم الشخصيات و الاعداد لهها من خلال أفلام سيد الخواتم(The Lord of the Rings) حيث قامات بعمل الماكياج(makeup appliances)، صناعة الأسلحة(weaponry) و الأدوات كما قامت بتصميم معظم مشاهد الفيلم.

فى الواقع فى كل يوم من أيام تصوير فيلم رحلة غير متوقعة كانت شركة ويتا ورك شوب بارسال أكثر 36 لوحة عمل(sets of facial prosthetics) قال المدير ريتشارد تايلور(Richard Taylor) و الذى اشرف على الأعمال المتعلقة بتصميم الأقزام، الأورك، والعديد من الشخصيات الأخرى. أحد التطورات التى شهدتها  مجموعة ويتا وركشوب هى الاستخدام الموسع لوجه السيليكون(silicone facial appliances) ومن قبل ذلك فى الأفلام السابقة كان يتم استخدام قوالب تحمل جودة ملمس الجلد البشرى(the qualities of human skin) كما فى شخصية جيملى في فيلم سيد الخواتم(The Lord of the Rings) والآن أصبحت هذه الخامة (السيليكون) هى الخامة الرئيسية للعديد من الشخصيات الأساسية فى الفيام الجديد مثل الـ 13 قزم.

" لقد استخدمنا هذه التقنية بشكل موسع خلال فيلم الهوبيت(The Hobbit) يقول ريتشارد تايلور(Taylor)، العمل من خلال  خامات السييليكون (acrylic encapsulated silicone) كان ممتاز حيث كانت تتدفق هذه الخامة بسلاسة لتأخذ شكل حبيبات وطبعة الجلد و عندما تتعرض للضوء و تسقط الاشعة على الجلود الصناعية كانت تتفاعل بنفس الطريقة التى تتفاعل بها بشرة ومملس الجلد البشرى من حيث معامل انعكاس النور(reflectivity) ومعامل الشفافية(translucency)."


لقد ابتكر الاستديو أيضا وسائل جديدة استخدمت فى بناء أرجل الهوبيت(Hobbit) الصناعية، من قبل كان الأمر يتطلب رغاوى من الفوم الاصق(foam latex) حتى تلتصق الأرجل الصناعية بأرجل الممثلين الذين يؤدون شخصيات الهوبيت و كانت هذه العملية تتم صباح كل يوم وكانت تستغرق ساعاتت طويلة حتى تمام الالتصاق." هذه المرة قرننا استخدام حذاء مصنع يشبه القدم (articulated under-shoe) والذى يمكن شراءه بشكل تجارى ولقد قمنا بعمل بعض التعديلات عليه مثل اضافة بعد الزيادات التى تمثل أصابع القدم و كان الممثل يرتديه بعد أن يرتدى شراب سيليكون(a silicone slip-on)  وباستخدام هذا الحذاء استطعنا تشكيل  منظر قدم الهوبيت." قال تايلور(Taylor).

من عناصر التطوير الأخرى التى استحدثت مع هذا الفيلم هو الطحن باستخدام الروبوت(robotic milling)- القواطع الليزرية(laser cutting)- النمذجة الديجيتال(digital modeling) وتقنية الطابعات الثلاثية الأبعاد(3D printing technology) والتى استخدمت فى بناء و تصنيع  قطع من الدروع والادوات المنحوتة والاسلحة- بداية من السيوف وحتى فؤوس القتال.

 تامى لان تحضر قناع الوجه لأحد أفراد المجاميع ليقوم بشخصية أورك
Tami Lane prepares an extra to be an Orc.
  
2-3 ضبط المقياس(Sizing up):

خلال تصوير فيلم سيد الخواتم اعتمد صناع الفيلم على تطبيق خدعة المظور(forced perspective techniques) ومن خلال هذه التقنية استطاعوا ان يتلاعبوا فى مقاييس واحجام الشخصيات التى ظهرت على الشاشة خاصة فى تلك المشاهد التى تجمع أكثر من شخصية بشرية وكل منها بحجم وارتفاع آخر مثل المشاهد التى جمعت الهوبيت(the Hobbits) وجاندولف(Gandalf).

 ولكن مع فيلك رحلة غير متوقعة(An Unexpected Journey) ومع تقديم تكنولوجيا جديدة؛ أصبحت صناعة الأفلام بتقنياتت الاستريو(stereo) تتطلب تقنيات جديدة؛ وهى: (slave motion control.).

يشرح اريك سانديون(Eric Saindon) هذه التقنية فيقول: " الطريقة التى تعمل بها هى فى استخدام وحدتين للتصوير كل وحدة تعمل على موقع تصوير، الوحدة الأولى تقوم بالتصوير فى الموقع الذى تم ضبط المقياس فيه على الحجم الكبير وهو حيث يمثل الأقزام و الهوبيت والوحدة الثانية و فيها المكان الذى كان يقف فيه الأقزام مغطى بشاشة خضراء وهنا يقوم بالتمثيل الشخصيات ذات الأحجام الكاملة(the full-sized actors) مثل جاندولف الساحر.".. " كان التصوير يتم من خلال كاميرتان يدوران فى نفس التوقيت ، كل واحدة منهم تتحكم فى حركة الأخرى و لكن من خلال مقياس مختلف، من خلال ذلك استطعنا أن نصور أداء الممثلين فى نفس التوقيت و هو أفضل من أن العودة للتصوير فى وقت لاحق على شاات خضراء(the greenscreen)."

فى البداية على الممثلين أن يكرّروا المشهد أولا، ثم يمنحون  تعليمات  وتوجيهات بأين يجب ان ينظروا(eyelines) و ذلك من خلال شعاع ليزر بسيط(LED lights)، كذلك يكونون على اتصال بالأصوات والحديث الذى يحدث فى محدة التصوير الثانية. والنتيجة النهائية لكل ذلك أن استطاع المصور أندرى ليسينى(DOP Andrew Lesnie) ان يحرك الكاميرا حول المشهد دون ان يتم قطع التصوير او وقفه(locked down) على مشهد معين او تغير فى الفريم(framing). " أصبح أندرو(Andrew) قادر على التقاط مشاهد أكثر ديناميكية وتفاعلية" أضاف ساندون(Saindon)." فى كاميرته الخاصة كنا ننقل اليه المشاهد التى يت تصويرها فى كلا الوحدتين  فى نفس وقت تصويرها فكان يتمكن من رؤية التجميعة(a composite) بينما هو يتحرك بالكاميرا وبذلك كان يعرف تماما ماهو المشهد الذى سيحصل عليه فى التصوير ولو حتى فى صورة مبدئية(in a rough form)."


Scale motion control was used to make Gandalf play in scenes with the Dwarfs

عملت وحدة(The slave motion control) جنبا الى جنب مع وحدات التحكم فى الاضاء باستخدام الكمبيوتر(computer controlled lighting)، والتى كانت تستطيع التقاط ومطابقة جودة الضوء(the quality of light) وتنوع المقياس(the variation in scale) بين  وحدتى التصوير.

وصار من السهل بعد ذلك على فنانين ويتا ديجيتال(Weta Digital) أن يجمعو اللقطات والمشاهد التى ظهر فيها السير إيان ماكلين(Sir Ian McKellen) فى دور جاندولف(Gandalf) مع بقية اللقطات التى ظهر فيها باقى الممثلين. يوجد مشهد بعينه كان شديد التعقيد وهو ذلك المشهد الذى تتبعت فيه الكاميرا حركة جاندولف بين الغرف و تفاعله مع اللمثلين( تقريبا  تفاعل مع كل قزم فى ذلك المشهد) و كان طوله 4.000 فريم.

يقول ساندون(Saindon): " فى فيلم سيد الخواتم كان مشهد دخول جاندولف الى المنزل الصغير من خلال البوابة و هو يضع القبعة من أكثر مشاهد الفيلم اجلالا ووقارا، استغرق تصوير هذا المشهد وقتها معظم الاسبوع الأول من جلسات التصوير ثم بعد ذلك استغر العمل منا وقت طويل لكى يتم تركيب هذا المشهد معا حيث اردنا ان نضع ايان(Ian)فى المنتصف و فى وضعية مناسبة من الفراغ ثلاثى الأبعاد و استغر الأمر ما يقارب العام فى تركيب ذلك المشهد."


جميع الصور التى تم عرضها فى هذه المقال، حقوقها محفوظة لدى شركة((c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc.)
All images and clips (c) 2012 Warner Bros. Ent. Inc. The Hobbit: An Unexpected Journey and The Hobbit, names of the characters, events, items and places therein, are trademarks of The Saul Zaentz Company d/b/a Middle-earth Enterprises under license to New Line Productions. Inc. All Rights Reserved.
هذه المقالة هى ترجمة عربية عن مقابلة أجراها مايك سايمور بتاريخ14 ديسمبر،2012
للاطلاع على مزيد من المقالات والصور يمكنك زيارة الموقع:

No comments:

Post a Comment