Monday 31 December 2012

Autodesks Maya

أوتوديسك مايا عالم؛ يستحق طرق ابوابه.
م. محمد خالد على

أوتوديسك مايا(Autodesk) هي حزمة برمجية لإنشاء الرسوميات والنمذجة ثلاثية الأبعاد ذات خواص متقدمة تم تطويرها في الأصل من قبل شركة أنظمة ألياس(Alias)، لكنه الآن مملوك من قبل أوتوديسك كجزء من قسم الوسائط والترفيه. إمتلكت أوتوديسك مايا في أكتوبر 2005 بعد شرائها لألياس. يستخدم هذا البرنامج في صناعة السينما والتلفاز، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو والتصميم المعماري.

المايا هو الملك الحالي لبرامج التحريك ثلاثية الابعاد وعلي مدار الست سنوات السابقة وهو ايضا اصبح صاحب دور كبير في صناعة الالعاب ومنافسا للـ(3Ds Max) في هذا المجال.
المايا لديه قدره تحترم علي النمزجة، تحريك الشخصيات والخداع السنمائية. رغم ان المايا حزمة برمجية كبيرة ومعقده للتعلم، يحتوي علي واجهة يمكن تعديلها بسهولة طبقا لاحتياجاتك وتسهيل الامور للمستخدم، من مميزتها ادوات الـ (Artisan brush-based tools) التي تساعد علي تعديل الأشياء بطريقة تشبه الرسم، (Paint Effects) التي تسمح برسم الاشجار والاعشاب وعناصر اخري داخل الفراغ الثلاثي الابعاد مباشرا. يقوم ايضا بعمل حاكاة للأجسام الصلدة والمرنة، المواد السائلة، الملابس و الشعر، كل ذلك مع لغة برمجة قوية (MEL). كل ما سبق يجعل المايا اداه قوية للخدع البصرية. ياتي المايا مع (Mental Ray renderer ) وهو اداه قوية للاظهار (render) التي تستخدم في صناعة الأفلام الأحترافية.

رغم تعدد البرامج المنافسه له الا انه يبقي رائد من رواد هذه الصناعة.

Written by: Mohamed K. Ali
deadvan@live.com

No comments:

Post a Comment