Monday 31 December 2012

Ralph Mcquarrie:1929-2012


رالف مكويري (Ralph Mcquarrie)
اشهر مصمم ورسام لشخصيات ومشاهد الافلام
م. خالد طاهر

يعتبر رالف اشهر مصمم ورسام للشخصيات السينمائية(concept artist),  ستجد الكثيرين ممن لهم نفس المهنة ولكنك لن تجد ابداً شخصاً في نفس منزلته. فبالرغم من ابتكاره للتصميمات التي ألهمت الملايين إلا أن اهم سماته الشخصية التواضع.  وكان يصف دائماً تصميمه لشخصية (darth vader) في فيلم ((star wars الشهير بانها (ضربة حظ) بالرغم من ان التصميم في الحقيقة عبارة عن جرة قلم لشخص عبقري.
 وقد رفض "مكويري" عرضاً من المخرج والمنتج المبدع جورج لوكاس (George lucas) لتصميمات خاصة لما يسمى بـ( film prequels ) - وهي عبارة عن اجزاء قادمة للفيلم والتي لها علاقة ببدايات قصة الاجزاء المتتالية لفيلم معين فكان بذلك شخصاً يخطو خطوات واسعة نحو النبل والمثالية – وكان تعليقه على ذلك ان طاقته في العمل قد نفذت:
I didn't have"  anymore gas in the tank"   "

ولد رالف انجوس مكويري(Ralph angus mcquarrie) في جنوب شرق شيكاغو في منطقة حضرية ذات كثافة سكانية عالية تسمى (gary-indiana) في 13 يونيو عام 1929, وكان عاشقاً للفن منذ صغره وهذا بفضل ابويه الفنانين واللذين ساعداه على تعلم التلوين بألوان الماء ورسم الاسكتشات. كان الفن و الخيال هدفاً عظيما في حياته. وعندما اصبح شاباً عمل في معسكر لتقطيع ونقل الاخشاب. وقام حينها بتصميم شاحنة مبتكرة لنقل الاخشاب. كان تلميذاً لامعاً, تعلم الرسم التقني (technical drawing) في المدرسة العليا (الثانوية) مما ساعده بعد ذلك على الحصول على وظيفة جيدة في شركة (Kaiser) للجرافيكس, ثم عمل لدى شركة (boeing) حيث قام بعمل شرح توضيحي بالرسم لاحدث المركبات الفضائية, وتم استخدام هذه الرسومات التخطيطية في التغطية التليفزيونية لمهمات برنامج (Apollo – NASA) على سطح القمر على قناة (CBS) وكانت هذه الرسومات بمثابة الخطوات الاولى لاستكشاف الانسان للفضاء .
في عام 1965 حدث تطور هائل في حياة " رالف " المهنية عندما انتقل الي مدينة كاليفورنيا حيث قام بعمل مشروع في (venice beach), وهو عبارة عن مشروع عمل حر لرسم وتلوين خلفيات للرسوم المتحركة والاعمال الفنية لملصقات الافلام . في خلال 10 سنوات وخاصة عام 1975 , تعرف مكويري على المخرج الشاب جورج لوكاس(George lucas) وكان حينها يكافح من اجل اقناع المنفذين في شركة (FOX) لتمويل فيلم الخيال العلمي (star war) وكان مكويري حينها يعمل لدى هال باروود(hal barwood) وماثيو روبنز(Mathew robbins), وقاما بأخراج ال darth varder , light sabers , Chewbacca الى عالم السينما .
علق رالف على الفيلم قائلاً " لقد فعلت كل ما بوسعي لوصف كل ما يمكن ان يكون عليه هذا الفيلم, ولقد اعجبتبي حقاً هذه الفكرة, ولم يكن في اعتقادي ان هذا الفيلم يمكن ان يتم تنفيذه يوماً ما, وكان انطباعي عنه انه باهظ التكلفة وانه لن يحصل على نسبة مشاهدة عالية, كان الامر معقداً جداً, ولكن جورج كان يعرف الكثير من الاشياء التي لم اكن اعلمها اَنذاك ."


بعد ذلك قام رالف بتصميم سفن فضائية لفيلم المخرج ستيفين سبيلبرج " close encounters of the third kind (1977) " وتصميم الكائن الفضائي لفيلم (E.T. the extra terrestrial). وقد حاز على جائزة الـ (academy award) لفيلم (concoon), وعمل ايضاً في مسلسل (battlestar galactica) في عام 1985. وعمل ايضاً كرسام واستشاري لتصميم مشاهد وشخصيات لعدة افلام مثل raiders of lost ark, startrek IV : the voyage home, batteries not included , Jurassic park .
توفي رالف في منزله يوم 3 مارس 2012 في بيركلي (berkely) عن عمر يناهز 82 عاماً, وقامت الصفحة الرئيسية الخاصة به بنشر بيان تعليقاً على خبر وفاته :
" بخالص الاسى نعلن خبر وفاة رالف مكويري . يقول الناس دوماً " لايجب عليك ان ترى الابطال " , وكان رالف استثناء لهذه القاعدة .
كلنا من محبي هذا الفن العظيم من قبل ان نتشرف بصحبة هذا الشخص, ولكنك بمجرد ان تتعرف عليه سيكون من المستحيل الا تكون من اشد المعجبين بانسانية رالف. كان رالف من الاشخاص المتميزين لعدة اسباب , ليس فقط لعبقريته الفذة في استخدام الفرشاه والتلوين, ولكن لانه كان عطوفاً, حساساً, صادق المشاعر, مرحاً, ودوداً ونبيلاً. مما جعل الكثيرين يتمنون لو كانوا مثل هذا الشخص. تأثيره على عالم التصميمات لن ينسى ابدأ, ولايوجد شك في صدورنا انه بعد عدة قرون من الان سوف تحلق السفن الفضائية عالياً, والمدن المستقبلية سوف تنتشر بصورة كبيرة, وحينها سوف يقول شخص ما في مكان ما " هذا يشبه شيئاً رسمه رالف مكويري سابقاً . "
لقد ابدعت الكثير من العجائب التي سوف تعيش في قلوبنا الى الابد
. سوف نفتقدك رالف, وسوف تظل دائماً النجم الساطع في عالمنا .

1 comment:

  1. مقال رائع ومحترف يا بشمهندس خالد

    ReplyDelete