3Ds MAX...مفتاحك لعالم الجرافيكس
بقلم: م .يحى الهجرسى
برنامج 3Ds Max يعتبر من
اشهر برامج الجرافيكس على مستوى العالم بصفة عامة وعلى مستوى الوطن العربى بصفة
خاصة وهو من انتاج الشركة المشهورة Autodesk .
دعونا نتطرق سريعا الى نبذة مختصرة عن تاريخ
هذا البرنامج...تعتبر بداية هذا البرنامج تحت المسمى الحالى له (3Ds Max) كانت عام 1995 عندما
اعلنت عن اصدارها لبرنامج يتعامل بشكل تفاعلى قوى مع الخامات والاضاءات والمودلينج
(Modeling) وكذلك
الاخراج (Rendering) وعلى مر السنين تطور البرنامج الى ان اصبح حاليا من
اقوى البرامج عالميا فى هذا المجال .
مثله مثل اى برنامج 3D اخر، يقوم الماكس بعمل
التصميم (Modeling) واكساءه بالخامات (Materials) وعمل الاضاءات والاخراج (Rendering)....ولكن ما يميزه عن اى برنامج اخر هو القوة
والاحترافية والبساطة معا فى انشاء والتعامل مع مجالات كثيرة مثل المجال المعمارى
والمجال السينيمائى فى عمل الخدع وعمل الافلام ثلاثية الابعاد وافلام الانيميشن (Animation) والالعاب ومجالات
التصميم بصفة عامة (سيارات او ماكينات او شخصيات....). فبالرغم من هذه المجالات
الكثيرة المعقدة فان الماكس يقوم بتسهيل وتبسيط التعامل معها...ويمكن لاى شخص ان
يدخل الى هذا العالم الواسع من خلال البرنامج.
فى الوطن العربى بصفة خاصة...يعتبر الماكس البرنامج رقم واحد كبرنامج
جرافيكس لانتشاره واستخدامه بنطاق واسع جدا فى عدة نواحى مثل الاظهار المعمارى (Architectural Visualization) وتصميم الشخصيات ثلاثية الابعاد(Characters) وفى الدعاية والاعلان كأداة لعمل تصميم او كأداة
للاخراج وفى الأونة الأخيرة ظهرت بعض الافلام القصيرة المنتجة عربيا بواسطة
الماكس.
واخيرا...يمكن القول بان مفتاحك لعالم الجرافيكس يكمن فى تعلم هذا البرنامج
لسهولته وقوته فى نفس الوقت...وسيسهل عليك بعد ذلك اذا ما اردت ان تتعلم برامج
اخرى...اذا اردت ان تتعلمه فستخوض رحلة ممتعة جدا ومثمرة...وتتفتح لك مجالات كثيرة
للابداع والعمل.
No comments:
Post a Comment