الجزء الثانى: برنامج المشروع ومشروعات الطلاب
العناصر المعمارية للمشروع
1- محل الزهور: كاونتر استقبال وإعداد ومخزن صغير وحمام ومنطقة مكشوفة.
2- المـكــتـبــة: كاونتر استقبال ومكان لعرض الكتب وركن قراءة ومخزن صغير وحمام. (ويمكن إضافة كافتريا)
3- المـــحــــل: فراغ قابل لتعدد بدائل التقسيم ومخزن وحمام.
أهداف المشروع
مع نهاية فترة العمل في هذا المشروع، من المتوقع أن يكون الطالب قادرا على:
1- أن يعمل في فريق عمل قد فرضت عليه بعض الأطر الحاكمة.
2- تحليل الأبعاد المختلفة للمشكلة المعمارية (وظيفية وتاريخية)
3- التفاعل في إطار جلسات التفكير الإبداعي الجماعي والعصف الذهني.
4- اقتراح بدائل مختلفة للحلول وتحليلها واختيار الأرجح منها في حدود المحددات والإمكانات المتاحة.
5- تكوين تشكيل متجانس متعدد الوظائف بحيث يعبر عن وظائفه المتعددة في إطار من التجانس والوحدة.
معايير التقييم
1- تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع.
2- التميز والإبداع في تحليل العمق الاجتماعي والتاريخي للمشروع.
3- التميز والإبداع في البدائل المطروحة للتعامل مع معطيات المشكلة المعمارية.
4- التميز والإبداع في التشكيل النهائي للفراغ الداخلي والتشكيل الخارجي للمشروع وتحقيق التنوع بين الوظائف في إطار تجانس التصميم.
وسائل التقويم
1- حلقات نقاش جماعي أسبوعية مع المجموعة منفردة أو مع المجموعات مجتمعة للتعرف على مسار العمل في المشروع والتوجيه لتلافي المشكلات وإبراز نقاط الضعف والقوة بالمشروع.
2- تحكيم نهائي للمشروع من لجنة من أعضاء هيئة التدريس لتقييم المخرج النهائي ومدى تحقيقه للأهداف المرجوة.
المخرج النهائي للمشروع
1- مجسم (ماكيت) نهائي مقياس رسم 1/100
2- كروكيات (Freehand)
a. مسقط أفقي مقياس رسم 1/50
b. قطاع مقياس رسم 1/50
c. الواجهات الثلاثة للمشروع مقياس رسم 1/50
No comments:
Post a Comment